نداء عاجل من غزة.. الصحة العالمية: أنقذوا 9000 مريض من الموت المحقق

آخر تحديث :
وضع مستشفيات غزة تحت القصف
وضع مستشفيات غزة تحت القصف

طالبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، دول العالم، وكذا المنظمات الدولية بالتدخل لنقل 9 آلاف مريض من غزة، نظرا لأنهم يواجهون الموت المحقق بعد إنهيار النظام الطبي في القطاع.

وحذرت المنظمة من الوضع الطارئ في قطاع غزة، حيث يواجه نحو 9000 مريض حاجة ماسة للعلاج خارج القطاع. تأتي هذه التحذيرات في سياق خروج أكثر من 30 مستشفى عن الخدمة في القطاع، مما أثّر سلبًا على قدرة المستشفيات المتبقية على تقديم الرعاية الصحية الضرورية.

في ظل هذه الظروف الصعبة، يعيش نحو 400 مريض بفشل كلوي في ظروف قاسية في قسم غسيل الكلى بمستشفى أبو يوسف النجار في رفح جنوبي القطاع. بسبب ضعف الإمكانيات ونقص الموارد نتيجة للحرب، يتلقى الجلّ منهم العلاج بالغسيل الدموي فقط مرتين في الأسبوع، وبعضهم يحتاج بشكل عاجل للعلاج خارج القطاع.

تتفاقم الأوضاع أيضًا في المستشفيات المتبقية، حيث وصلت مستويات النظافة والرعاية الصحية إلى مرحلة خطيرة من التدهور، مع تكدس المرضى والجرحى في ممرات المستشفى وانتشار المخلفات الطبية بين الأقسام. يؤكد الأطباء أن هذا التدهور يؤثر بشكل كبير على الأوضاع النفسية لجرحى الحرب والمرضى.

مدير منظمة الصحة العالمية يشدد على ضرورة إجلاء الآلاف من المرضى المحتاجين للعلاج خارج القطاع، ويطالب إسرائيل بفتح ممرات إنسانية لإجلائهم بسرعة. ومع خروج عدد كبير من المستشفيات عن الخدمة، يعاني آلاف المرضى والجرحى من نقص الرعاية الصحية الملائمة.

تجدر الإشارة إلى أن كل لحظة تمر بلا رعاية صحية ملائمة تعتبر مهمة لحياة المرضى والجرحى في غزة، وخاصةً أولئك الذين يعانون من حالات حرجة. لذا، يجب التسريع في عمليات إجلائهم لتلقي العلاج خارج القطاع لتقديم الرعاية الضرورية وإنقاذ حياتهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.