وزارة الحج السعودية تمنع أداء العمرة مرتين في رمضان

آخر تحديث :
العمرة
العمرة

أكدت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أن أداء العمرة في رمضان مقتصر على مرة واحدة فقط لكل شخص، وذلك لإتاحة الفرصة للجميع لأداء مناسك العمرة في هذا الشهر الفضيل.

فوائد الاكتفاء بعمرة واحدة:

تخفيف الازدحام: يُسهم الاكتفاء بعمرة واحدة في رمضان في تقليل الازدحام، وجعل تجربة أداء العمرة أكثر سهولة وسلاسة للجميع.

إتاحة الفرصة للآخرين: يُتيح ذلك الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء العمرة في رمضان، خاصةً مع وجود رغبة كبيرة من مختلف أنحاء العالم لأداء العمرة في هذا الشهر الفضيل.

التعاون على التنظيم: يُسهل ذلك على الجهات المعنية تنظيم عملية أداء العمرة بشكل أفضل، وضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين.

التيسير على المسلمين: يُسهم ذلك في تيسير عملية أداء العمرة على المسلمين، وتوفير بيئة مناسبة لأداء مناسكها بكل راحة وطمأنينة.

إصدار التصاريح:

يتم إصدار تصاريح العمرة من خلال منصة “نسك”.

في حال الرغبة بإصدار تصريح للعمرة للمرة الثانية، تظهر رسالة تفيد بفشل إصدار التصريح.

وأعلنت شؤون الحرمين توفير عربات مجانية للمعتمرين، ضمن الخدمات المقدمة لهم في شهر رمضان، وحثت على ضرورة إعادتها إلى نقاط التوزيع لاستفادة الآخرين منها.

ومن ناحية أخرى أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن تخصيص عدد من الأبواب في المسجد الحرام لاستقبال المعتمرين، وذلك بدءًا من بداية شهر رمضان المبارك للعام الحالي، وذلك في إطار التنسيق المستمر مع الجهات الحكومية المعنية بتنظيم الأمور في رحاب المسجد الحرام.

وتمكن المعتمرين من الدخول عبر الأبواب التالية: باب الملك عبدالعزيز، باب الملك فهد، باب العمرة، باب السلام، بالإضافة إلى الأبواب من 85 إلى 93 للدور الأرضي باستثناء 88، وسلم أجياد وجسر أجياد، وسلم الشبيكة 65-66، وسلم الملك فهد 91-92، وسلم 84، والعبارات الجانبية 78-80 المخصصة للخروج، وسلم 74، والسلالم العادية 71، 73، 85، و88، بالإضافة إلى أبواب 75-77 و81-83، وتم تخصيص سلم الشبيكة للحالات الطارئة.

كما تم فتح باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب العمرة وباب الزبير بالدور الأرضي، وجسر أجياد، وجسر الشبيكة، وجسر عثمان، ومصاعد الملك فهد بالدور الأول، ومصاعد سلم الأرقم، ومصاعد باب العمرة، ومصاعد سلالم أجياد، ومصاعد سلالم المروة بالدور الثاني والسطح مخصصة لذوي الإعاقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.