وزير الريّ يترأس اجتماعًا هامًا لمناقشة خطة عمل وميزانية “الأمكاو” ورؤية إفريقيا للمياه 2025

آخر تحديث :
وزير الريّ يترأس اجتماعًا هامًا لمناقشة خطة عمل وميزانية "الأمكاو" ورؤية إفريقيا للمياه 2025
وزير الريّ يترأس اجتماعًا هامًا لمناقشة خطة عمل وميزانية "الأمكاو" ورؤية إفريقيا للمياه 2025

ترأّس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ورئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، اليوم الأربعاء، اجتماعًا استثنائيًا للجنة التنفيذية للمجلس لمناقشة خطة عمل وميزانية المجلس لعام 2024، بالإضافة إلى الرؤية المجمعة التي ستعرضها القارة الأفريقية خلال فعاليات “المنتدى العالمي العاشر للمياه” المقرر عقده في بالي، إندونيسيا، خلال شهر مايو الجاري.

في بداية الاجتماع، نقل الدكتور سويلم تعازي الحكومة المصرية والشعب المصري إلى حكومة وشعب ناميبيا في وفاة الرئيس الناميبي الراحل هاجي جينجوب.

ثم ألقى الدكتور سويلم كلمةً شدد فيها على ضرورة بناء مجتمع أفريقي قادر على التكيف مع تغير المناخ، وهو التحدي الكبير الذي يواجه دول القارة. وأشار إلى مشاركة مصر في “قمة المناخ الإفريقية” التي عقدت في سبتمبر 2023، والتي انتهت بإصدار “إعلان نيروبي” الذي دعا الدول المسؤولة عن تغير المناخ إلى التزامات جدية في مجال التكيف مع تسريع العمل المناخي ووضع آليات واضحة للتمويل.

وأكد سويلم أن ضعف البنية التحتية اللازمة للحصول على مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي في القارة الأفريقية يُعيق قدرة الدول على الصمود في مواجهة صدمات المناخ ومتطلبات الصحة والأمن الغذائي، كما يُعيق قدرتها على التعامل مع المخاطر والكوارث المتعلقة بالمياه. وأضاف أن ذلك يُؤثر سلبًا على قدرة الدول الأفريقية على تحقيق أهداف أجندة أفريقيا لتحقيق النمو الاقتصادي والرخاء للجميع، خاصة مع اقتراب الوقت والحاجة الملحة لتحقيق رؤية أفريقيا للمياه 2025 وأهداف التنمية المستدامة 2030.

وبالتالي، فقد حان الوقت لإشراك جميع الدول الأعضاء في “الأمكاو” لتسريع العمل لصياغة رؤية إفريقية للمياه بعد عام 2025، وتحقيق أقصى قدر من أهداف التنمية المستدامة وتحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

واستعرض سويلم جهود مصر بوصفها رئيس “الأمكاو” خلال الفترة الماضية منذ عقد الدورة العادية الثالثة عشر للجمعية العامة لمجلس وزراء المياه الأفارقة بالقاهرة في يونيو 2023. كما سلط الضوء على مشاركة مصر بوصفها رئيسًا “للامكاو” في العديد من الفعاليات الإقليمية والدولية لخدمة القضايا الأفريقية.

وأكد سويلم على ضرورة البناء على ما تحقق من إنجازات خلال الفترة الماضية لاتخاذ موقف مشترك وصوت أفريقي مسموع في “المنتدى العالمي العاشر للمياه”.

وشملت هذه الإنجازات:

إطلاق مبادرة “الصفقة الزرقاء” خلال “المنتدى العالمي التاسع للمياه” في السنغال.

وضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي وإدراجها للمرة الأولى في القرار الجامع لمؤتمر COP27، مع إطلاق مبادرة العمل من أجل التكيف مع المياه والمرونة AWARe.

التزام “الأمكاو” بقيادة العملية الإقليمية لأفريقيا خلال الاجتماع التشاوري الثاني لأصحاب المصلحة الذي عقد في بالي بإندونيسيا في أكتوبر 2023.

تنظيم مصر واستضافتها حدثًا أفريقيًا رفيع المستوى بعنوان “على الطريق إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه” في الأول من نوفمبر 2023.

عقد مؤتمر AfricaSan7 في ناميبيا تحت شعار “تعزيز الأنظمة والشراكات من أجل تسريع العمل بشأن الإدارة الآمنة للصرف الصحي والنظافة العامة”.

عقد جلسة تشاورية أخرى تحت عنوان “وضع المياه في قلب التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره في أفريقيا” خلال مؤتمر COP28.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.