وزير السياحة والآثار يبحث مع الـ  يونسكو تعزيز التعاون في الآثار والتدريب

آخر تحديث :
وزير السياحة والآثار يبحث مع الـ  يونسكو تعزيز التعاون في الآثار والتدريب
وزير السياحة والآثار يبحث مع الـ  يونسكو تعزيز التعاون في الآثار والتدريب

التقى أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، مع الدكتورة نوريا سانز، مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة في مجال العمل الأثري والتدريب وبناء القدرات.

حضر اللقاء عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، منهم: الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، و يمني البحار، مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، و السفير خالد ثروت، مستشار الوزير للعلاقات الخارجية الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات، وعدد من ممثلي مكتب اليونسكو بالقاهرة.

تناول اللقاء عدداً من الموضوعات الهامة، بينها استعراض آخر مستجدات العمل في مشروعات التعاون الجارية بين الجانبين، مثل مشروع ترميم وصيانة اللوحات الجدارية بمقبرة أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر، وتطوير سيناريو العرض المتحفي لمتحف النوبة بأسوان، وتحسين وسائل العرض واللوحات الإرشادية والتعريفية والتفسيرية بمتحف النوبة.

و التأكيد على دعم جهود الوزارة في الاهتمام بالعنصر البشري وبناء القدرات، من خلال تنظيم ورش العمل وبرامج لدورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجال إدارة المتاحف والمواقع الأثرية، وكيفية إعداد الملفات الخاصة بتسجيل المواقع الآثرية على قائمة التراث العالمي.

كما تمت مناقشة تنفيذ عدد من الفعاليات المشتركة خلال أيام الاحتفالات الدولية مثل اليوم العالمي للسياحة واليوم العالمي للمتاحف، بهدف تسليط الضوء على المواقع الأثرية المصرية، خاصة تلك المسجلة على قائمة التراث العالمي، وإبراز الجهود التي تبذلها الوزارة للحفاظ عليها وتحسين التجربة السياحية بها.

أكد اللقاء على عمق التعاون الوثيق بين وزارة السياحة والآثار والمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، والتزام الجانبين بتعزيز التعاون في مجال الآثار والتراث الإنساني، وأهمية تبادل الخبرات والتعاون في تنفيذ المشروعات المشتركة، و ضرورة دعم جهود بناء قدرات العاملين في مجال الآثار والتراث، و أهمية الترويج للمواقع الأثرية المصرية على المستوى الدولي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.