وزير الري: توافر المياه يكفله القانون الدولي و الفلسطينيون يواجهون تحديات متزايدة لسد إحتياجاتهم منها

آخر تحديث :
وزير الموارد المائية والرى في الجلسة الإفتتاحية لـمؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه
وزير الموارد المائية والرى في الجلسة الإفتتاحية لـمؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه

شارك  الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى في الجلسة الإفتتاحية لـ “مؤتمر بغداد الدولى الرابع للمياه” والمنعقد تحت شعار (نحو مستقبل مائي أفضل .. معاً أفضل)

وفى كلمته بالجلسة الإفتتاحية، توجه الدكتور سويلم بالتهنئة لجمهورية العراق الشقيق لاستضافتها للدورة الرابعة من “مؤتمر بغداد الدولي للمياه” ، هذا المؤتمر الذي بدأته وزارة الموارد المائية والري العراقية في عام ٢٠٢١ وأصبح يشكل منصة حيوية لتبادل المعرفة والتكنولوجيا والدراسات الرامية لتحسين إدارة ومعالجة المياه لخدمه الشعوب.\

وأشار سويلم للأهمية البالغة للمحاور الأربعة للمؤتمر خاصة في ظل الظروف الخاصة بمنطقتنا العربية ، والتي تعد من أشد المناطق تأثراً بالشح المائي والتغيرات المناخية التي تزيد من تحديات الحفاظ على موارد المياه .

ولفت أن لقاء اليوم يأتي في وقت يواجه فيه إخواننا في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحديات متزايدة لتوفير احتياجاتهم من المياه، حيث تمثل الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة تهديداً خطيراً وكارثياً للوضع الإنساني، مما يثير قلقًا كبيراً خاصة فيما يتعلق بخدمات المياه والصرف الصحي المتاحة للسكان المدنيين المحاصرين ، على الرغم من أن توفير المياه هي خدمة انسانية يكفلها القانون الدولي الإنساني.

وأضاف  إننا لا يمكن أن نغفل آثار الحروب على إمداد السكان بالاحتياجات الضرورية للحياة فيما يتعلق بإمدادات المياه والغذاء والكهرباء مثلما هو الوضع في قطاع غزة المنكوب ، فبالإضافة الى ما خلفه العدوان على الأراضي الفلسطينية والذي حصد أرواح ما يزيد عن ٣٤ ألف شهيد .. فإن تدهور الأوضاع الإنسانية وفقدان الاحتياجات الأساسية للحياة يجعل هذا الرقم قابل للزيادة بصورة كبيرة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.