الرئيس السيسي يوافق على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة

آخر تحديث :
الرئيس السيسي يوافق على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 220لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع توسيع برنامج تكافل وكرامة للتحويلات النقدية وبناء الأنظمة، بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي للإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي الموقع بتاريخ 9 أبريل 2023..

نُشر القرار في الجريدة الرسمية.

برنامـج تكافل وكرامـة هـو برنامـج التحويـلات النقديــة المشروطـة الـذي أطلقـتـه وزارة التضامـن الاجتماعـي تحـت مظـلة تطويــر شــبكات الأمـان الإجتماعــي، ويهدف إلى الحد من الفقر المدقع وتحسين مستوى معيشة الأسر الأكثر احتياجًا في مصر.

يستهدف برنامج تكافل وكرامة التوسع في المستفيدين من البرنامج، وذلك من خلال توسيع نطاق البرنامج إلى محافظات جديدة، وتحسين استهدافه، وزيادة كفاءته.

يستفيد من برنامج تكافل وكرامة الأسر التي تعاني من الفقر المدقع، وتستوفي الشروط التالية: أن لا يكون الزوج/الزوجه او المسن/ العاجز يعمل بالحكومة او القطاع العام او بالقطاع الخاص بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه او ان يتقاضى معاش تأمينى او مساعدة ضمانية

وأن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج “تكافل” لديها أبناء من حديثي الولادة حتي سن الثمانية عشر عاما، علي أن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة

وتقديم كافة المستندات الداعمة واللازمة للتقدم مثل صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة او الهجر وصور إيصالات استهلاك كهرباء وشهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50 أو غيرها من الوثائق المطلوبة.

وأن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج “كرامة” من المسنين بعمر يبدأ من 65 عام أو من أصحاب عجز أومرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لاينالون الرعاية من الأب أو الأم بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

تبلغ تكلفة برنامج تكافل وكرامة حوالي 10 مليارات جنيه مصري سنويًا.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.