لماذا تعيش النساء أطول من الرجال؟ العلم يكشف مفاجأة !

آخر تحديث :
تعيش النساء أطول الرجال
تعيش النساء أطول الرجال

تساؤلات حول أعمار النساء والرجال لطالما حيرت ظاهرة عيش النساء لفترات أطول من الرجال العلماء، فتشير الإحصاءات إلى أن النساء يتصدرن قائمة المعمرين حول العالم.

أثار هذا الموضوع نقاشًا ساخنًا، ففي مقال نشره موقع “دورية هارفارد الطبية”، طرح روبرت شميرلينج، رئيس تحرير مدونة كلية الطب بجامعة هارفارد، تساؤلاً من زوجته: “لماذا تفترض أنك ستموت قبلي؟”

أجاب شميرلينج بكلمة واحدة: “الإحصاءات”.

حقائق مذهلة حول أعمار النساء والرجال

أوضح شميرلينج في مقاله أن متوسط عمر النساء أطول من الرجال، فتشير الإحصاءات إلى أن 57% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا من الإناث، بينما ترتفع النسبة إلى 67% في سن 85 عامًا.

ووفقًا للدراسات، فإن متوسط عمر النساء في الولايات المتحدة أطول بحوالي 5 سنوات من الرجال، بينما يزداد هذا الفارق إلى 7 سنوات على مستوى العالم.

النساء يعانين من أمراض مزمنة أكثر

على الرغم من عيش النساء لفترة أطول، إلا أنهن يعانين من أمراض مزمنة لفترات أطول.

أظهر تحليل عالمي للفجوة الصحية بين الجنسين أن النساء يتأثرن بشكل أكبر بالحالات التي تسبب المرض والإعاقة، مثل مشاكل العضلات والعظام، ومشاكل الصحة العقلية، واضطرابات الصداع.

في المقابل، يتأثر الرجال بشكل أكبر بالأمراض التي تسبب الوفاة المبكرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي والكبد، وكوفيد-19، وإصابات الطرق.

تفاوتات صحية متزايدة مع تقدم العمر

تستمر الفجوة الصحية بين الجنسين في التزايد مع تقدم العمر، حيث تعاني النساء من مستويات أعلى من المرض والإعاقة طوال حياتهن.

وتشير الدكتورة لويزا سوريو فلور، كبيرة مؤلفي الدراسة، إلى أن “الإناث يتمتعن بحياة أطول، لكنهن يعشن سنوات أطول في حالة صحية سيئة”.

دعوة لإعادة النظر في الرعاية الصحية

تؤكد الدراسات الحاجة إلى إعادة النظر في الرعاية الصحية المقدمة للنساء، حيث تُهمل العديد من الحالات التي تؤثر بشكل خاص على الإناث، مثل الاضطرابات الاكتئابية.

تطالب الدراسة بتوسيع نطاق الرعاية الصحية ليشمل مجموعة كاملة من القضايا التي تؤثر على الإناث طوال حياتهن، مع التركيز على الأمراض المزمنة التي تُسبب الإعاقة.

أسباب طول عمر النساء

لا يزال العلماء يبحثون عن تفسيرات كاملة لظاهرة عيش النساء لفترة أطول من الرجال.

تشير بعض الدراسات إلى أن كروموسوم “إكس” الذي تمتلكه النساء يلعب دورًا في إطالة العمر، خاصةً في وجود هرمونات الأنوثة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.