مصر تتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز أهداف التنمية المستدامة

آخر تحديث :
مصر تتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز أهداف التنمية المستدامة
مصر تتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز أهداف التنمية المستدامة

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بالسيد أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين الحكومة المصرية والبرنامج في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتناولت المناقشات العديد من الموضوعات الهامة، من بينها:

دعم جهود مصر لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة: أكدت الوزيرة المشاط على أهمية تعزيز التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصةً في ضوء رؤية مصر 2030. وشددت على أهمية تكامل الجهود والاستفادة من خبرات الأمم المتحدة وشراكاتها الدولية والإقليمية، بالإضافة إلى التمويل الإنمائي والدعم الفني.

المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفّي”: تم بحث سبل التعاون بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفّي”. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود الوطنية لتنفيذ المشروعات الإنمائية، والتحول إلى اقتصاد أخضر مستدام، وتعزيز تمويل المناخ والتنمية في مصر.

التعاون جنوب – جنوب: ناقشت الوزيرة المشاط والسيد فراكاسيتي فرص تعزيز التعاون جنوب – جنوب والتعاون الثلاثي في مجالات التحول الأخضر، وعمل المناخ، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. كما تم التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والتجارب الناجحة لبناء حلول متكاملة للتحديات الإنمائية المشتركة.

المبادرة المصرية للبحر الأحمر: تم استعراض التقدم المحرز في تنفيذ المبادرة المصرية للبحر الأحمر، والتي تهدف إلى مكافحة تغير المناخ وحماية الشعاب المرجانية في البحر الأحمر. وتُنفذ المبادرة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والصندوق العالمي للشعاب المرجانية (GFCR) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

مبادلة الديون: ناقشت الوزيرة المشاط والسيد فراكاسيتي مبادلة الديون كآلية مبتكرة للتمويل الإنمائي. وأكدت الوزيرة على أهمية مشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المشروعات والأنشطة الممولة من مبادلة الديون، خاصةً في مجالات خلق فرص العمل، وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص، والطاقة، والأمن الغذائي، وإدارة المخلفات، وتطوير التعليم.

تنمية الساحل الشمالي الغربي: تم بحث سبل الاستفادة من التجربة المصرية الرائدة في تنمية الساحل الشمالي الغربي، خاصةً في مجال إزالة الألغام. وأكدت الوزيرة المشاط على أهمية توفير الأدوات وآليات إعادة إدماج ضحايا الألغام في المجتمع.

دعم الحرف اليدوية: زارت الوزيرة المشاط الجمعية التعاونية الإنتاجية النسائية للحرف اليدوية والتراثية بأسوان، والتي تعد أحد نتائج التعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتهدف الجمعية إلى دعم وتمكين الحرفيات في محافظة أسوان والحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية وتوفير فرص للنساء لكسب الدخل.

وخلص اللقاء إلى التأكيد على التزام مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتعزيز التعاون المشترك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.