البيت الأبيض يرفض تصريحات ترامب حول غزو روسيا لدول الناتو

آخر تحديث :
الرئيس الأمريكي السابق ترامب
الرئيس الأمريكي السابق ترامب

ندد البيت الأبيض بشدة بتصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب التي شجّع فيها روسيا على غزو دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي، واصفاً إيّاها بأنها “مروعة” و”فاقدة للصواب”.

وكان ترامب قد صرّح خلال تجمع في مدينة كونواي بولاية ساوث كارولينا: “لقد فعلت الشيء نفسه مع حلف شمال الأطلسي، وجعلتهم يدفعون. الناتو أصيب بالإفلاس حتى جئت. لقد قلت إن الجميع سيدفعون. قالوا: “حسنا، إذا لم ندفع، فهل ستستمرون في حمايتنا؟” قلت لا على الإطلاق. لم يصدقوا الرد”.

وأضاف: “وقف أحد رؤساء دولة كبيرة، وقال: حسنا يا سيدي، إذا لم ندفع وتعرضنا لهجوم من روسيا، فهل ستحمينا؟ قلت: أنت لم تدفع، أنت متأخر عن السداد. قال: “نعم، لنفترض أن ذلك حدث”.

فقال ترامب: لا، لن أحميك. في الواقع، أود أن أشجعهم على فعل ما يريدون بحق الجحيم. عليك أن تدفع.. (ثم) تدفقت الأموال”.

ورداً على سؤال حول تصريحات ترامب، قال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس: “تشجيع الأنظمة القاتلة لغزو أقرب حلفائنا أمر مروع وفاقد للصواب ويعرض الأمن القومي الأميركي والاستقرار العالمي واقتصادنا في الداخل للخطر”.

وأضاف بيتس: “إن التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن حلفائها في الناتو راسخ لا يتزعزع، ولن نتردد في الوفاء بالتزاماتنا بموجب المادة 5 من معاهدة الناتو”.

وتابع: “إن تصريحات الرئيس ترامب لا تعكس بأي حال من الأحوال سياسة الإدارة الأمريكية، ونحن ندينها بأشد العبارات

هجمات إرهابية
وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد أعلن أن الولايات المتحدة تتوقع هجمات إرهابية في المستقبل القريب، ويرجع ذلك إلى تسلل العديد من المهاجرين غير الشرعيين إلى البلاد.

وقال ترامب لأنصاره في ولاية كارولينا الجنوبية، حيث ستجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 24 فبراير: “هناك أشخاص يتسللون إلى بلدنا ولا ينبغي أن يكونوا هنا. يتسلل أشخاص إلى بلدنا ويمكن أن يسببوا مشاكل كبيرة. هناك احتمال بنسبة 100% أن تكون هناك هجمات إرهابية في المستقبل غير البعيد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.