فتوى جديدة من مفتي الجمهورية.. هل كعك العيد بدعة؟

آخر تحديث :
فتوى جديدة من مفتي الجمهورية.. هل كعك العيد بدعة؟

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن صنع كعك العيد وغيره من الحلويات في العيد يعتبر من العادات الطيبة والمحببة، ولا يعد بدعة كما يزعم البعض.

 

جاء ذلك خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج “اسأل المفتي” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي عُرض على قناة صدى البلد.

 

وأوضح المفتي أن صنع كعك العيد يندرج تحت مفهوم إطعام الطعام وإدخال السرور على الأسرة، مشيرًا إلى أن من يدعي بدعته فهو كلام باطل يدل على جهل قائليه بالشرع الشريف وضحالة فهمهم لمقاصده وأحكامه.

 

وأضاف المفتي أن هذه الأقوال مبتدعة مرذولة لم يسبق أحد من علماء المسلمين إلى القول بها، ولا يجوز العمل بها ولا التعويل عليها.

 

وأشار المفتي إلى أن صيغة تكبيرات المصريين في صلاة العيد، صيغة شرعية صحيحة لا وجه مطلقًا لاعتراض البعض عليها أو وصفها بالبدعة.

 

ونقل المفتي عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى قوله: “وإن كبَّر على ما يُكبِّر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه”.

 

وأكد المفتي أنه لم ترد صيغة مخصوصة للتكبير في العيد بالسنة المطهرة.

 

يُذكر أن المفتي علام قد أكد في فتاوى سابقة على أهمية التمسك بالعادات والتقاليد الطيبة التي تضفي على العيد بهجة وسرورًا، ودعا إلى استغلال هذه المناسبة الدينية لنشر القيم الإيجابية والتكافل الاجتماعي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.