الكاثوليك يحتلفون بالميلاد بالتقويم الغربي.. والأرثوذكس يستعدون بتزيين الكنائس

آخر تحديث :
احتفالات الأقباط الكاثوليك
احتفالات الأقباط الكاثوليك

بدأت منذ قليل القداسات الاحتفالية بعيد الميلاد المجيد، لطائفة الاقباط الكاثوليك بمصر، وذلك بحسب التقويم الغربي الموافق 25 ديسمبر، وترأس الانبا ابراهيم اسحق بطريرك الاقباط الكاثوليك في مصر، الاحتفالات في القاهرة، وفي المنيا تقام الصلوات في مقر مطرانيتين، وعدد قليل من كنائس المدن الكبري.

وكثفت مديرية أمن المنيا، من تواجدها واقامة الحواجز أمام مقر كاتدرائية «يسوع الملك»، بمدية المنيا، وايضا امام كاتدرائية ام النعم بأبوقرقاص، وكنيسة العائلة المقدسة بمدينة ملوي، وكنيسة القيامة بالمنيا الجديدة.

ومنعت الشرطة السيارات والدراجات النارية من الوقوف بجانب مقر المطرانيتين، فيما تنظم فرق الكشافة والخدام بالمطرانيات عمليات الدخول بالاتفاق مع الأمن.

ويترأس القداسات الأنبا باسليوس فوزي، مطران المنيا للأقباط الكاثوليك، والانبا بشاره جودة، مطران ابوقرقاص للاقباط الكاثوليك، وتشمل الصلوات الدعاء لحلول السلام في مصر والعالم، وأن يكون 2024 عام رخاء وتوافق.

وأكدت مصادر كنسية أن اقتصار صلاة القداس على كنيستي مطرانية المنيا ومطرانية ابوقرقاص، وهو إجراء سنوي معتاد، وأن باقي الكنائس الكاثوليكية في محافظة المنيا تصلي قداس ليلة عيد الميلاد مساء 6 يناير المقبل، للتوافق مع الأرثوذكس في مدن المحافظة وقراها، حرصا على توحيد الفرحة في الاحتفال بميلاد المسيح.

وتستعد كنائس المنيا الأرثوذكسية، في إيبارشياتها الـ 9، خلال الأسبوع الأخير من عام 2023، تعليق الزينة المرتبطة بأعياد الميلاد، وبناء ركن خاص في مدخل أغلب الكنائس للمزود، حيث تضع فيه الكنائس تماثيل للسيد المسيح طفلًا وللسيدة العذراء وآخر للقديس يوسف النجار.

وقال المطران الكاثوليكي الانبا بطرس فهيم، أن الشباب من الخدام والخادمات بالكنائس أصروا على تنظيم مجموعات عمل لشراء زينة الميلاد والكريسماس ونشروها بطرقات ومداخل الكنيسة في جو من البهجة، ولفت الأنبا بطرس إلى أنه لا فرق بين مظاهر الكريسماس واحتفالات عيد الميلاد المجيد، عند الأرثوذكس والكاثوليك.

في سياق متصل تحتفل رئاسة الطائفة الإنجيلية بمصر، الاحتفال الرسمى بعيد الميلاد المجيد، يوم الجمعة الموافق ٥ يناير، الساعة الثانية ظهرًا بكنيسة قصر الدوبارة الإنجيلية، بحضور رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر الدكتور القس أندريه زكي، وقيادات الطائفة الإنجيلية، وراعي الكنيسة الدكتور القس سامح موريس، وبمشاركة وحضور السادة والسيدات الضيوف والمهنئين من قيادات الدولة المصرية والشخصيات العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.