برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: إعادة إعمار غزة قد تستغرق عشرات السنين

آخر تحديث :
الدمار في غزة
الدمار في غزة

أكد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أشيم شتاينر، أن إعادة إعمار غزة ستستغرق سنوات إن لم تكن عقودا، قائلًا إن تحقيق التعافي المبكر لقطاع غزة يحتاج لمساعدة الناس في الحصول على الرعاية الصحية، بحسب وكالات. حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

كان مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في السكن، بالا كريشنان راجاجوبال، قال في وقت سابق إن الحرب على غزة، أسفرت عن تدمير ما يزيد على 70% من منازل القطاع.

من جانبها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنه “منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل خمسة أشهر، سجلت الأونروا عددًا غير مسبوق من الانتهاكات ضد موظفيها ومرافقها يفوق أي نزاع آخر في العالم، مع مقتل ما لا يقل عن 165 من موظفيها، منهم مَن قتلوا أثناء تأدية مهام عملهم، وإصابة أكثر من 150 مرفقًا من مرافقها، بعضها دُمر بالكامل ومن بينها العديد من المدارس”.

ولفت البيان إلى استشهاد أكثر من 400 مواطن “أثناء لجوئهم تحت علم الأمم المتحدة”.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني: “يجب حماية الأمم المتحدة وموظفيها ومبانيها وأصولها في الأوقات كافة. ومنذ بدء هذه الحرب، أصبحت الهجمات على مرافق الأمم المتحدة وقوافلها وموظفيها أمرًا شائعًا في تجاهل صارخ للقانون الإنساني الدولي. إنني أدعو مرة أخرى إلى إجراء تحقيق مستقل في هذه الانتهاكات وإلى الحاجة إلى المساءلة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.