بوتين يؤكد دعم روسيا لـ مصر في مجالات الطاقة والصناعة والتجارة

آخر تحديث :
الرئيسان السيسي وبوتين
الرئيسان السيسي وبوتين

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مراسم بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة الذرية، عبر الفيديو كونفرانس، على دعم بلاده لمصر في مجالات الطاقة والصناعة والتجارة.

قال بوتين إن مصر صديق قريب لروسيا وشريك استراتيجي، حيث أن العلاقات بين البلدين مبنية على الاحترام المتبادل. وأشار إلى أن هناك مشاريع مشتركة في الزراعة والصناعة وتطوير المنطقة الصناعية بالقرب من منطقة قناة السويس، فضلا عن الافاق الكبيرة للتعاون بين البلدين.

وأعرب بوتين عن دعم بلاده لمصر للانضمام لمجموعة بريكس، قائلا: “سنقوم بكل ما بوسعنا كي تصبح مصر فعالة ضمن عمل هذه المجموعة”.

وأوضح أن بلاده قامت بتوقيع عقد الضبعة في 2017، خلال زيارته إلى مصر، ومنذ ذلك الحين تتابع عملية إنجاز هذا المشروع.

وحول الشركة التي تقوم ببناء المحطة النووية بالضبعة، قال بوتين إن شركة “روس أتوم” تقوم ببناء 4 وحدات لمحطة الطاقة النووية في الضبعة وستقدم 4200 ميجا وات، أي 73 مليار كيلو وات من الطاقة الكهربائية سنويا.

وأضاف أن الشركة معترف بها كرائد في الطاقة النووية السليمة، وتستخدم معايير الأمان العالية وفقا لوكالة الطاقة الذرية، وهي أكثر المعايير أمانا.

وأشار بوتين إلى أن بلاده قامت بإعداد الكوادر المختصة، بتدريب 90 طالبا مصريا في هذا المجال، كما أن روسيا تقدم المساعدة للاصدقاء المصريين بما في ذلك الوقود النووي والتعامل مع النفايات النووية.

اختتم بوتين قائلا: “الاقتصاد المصري حصل على صناعة جديدة وهي الطاقة النووية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.