وسائل إعلام: وزير خارجية أمريكا يسعى لضمان مشاركة الدول العربية في إدارة قطاع غزة

آخر تحديث :
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

توقعت وسائل إعلام أن يطلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من دول الجوار العربية لفلسطين، خلال جولته في الشرق الأوسط يوم الأحد، لعب دورًا مستقبليًا في إدارة قطاع غزة.

يأتي ذلك في سياق تسعى فيه الولايات المتحدة إلى تهدئة التوترات بعد الحرب الشرسة التي يشنها جيش الإحتلال الإسرائيلي على غزة، الذي أسفر عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى أكثر من 25 ألف.

ووصل بلينكن إلى الأردن في وقت متأخر من يوم السبت والتقى مع الملك عبد الله يوم الأحد، ومن المقرر أن يزور قطر والإمارات لاحقًا. ومن المتوقع أن يستخدم بلينكن جولته للضغط على الدول الإسلامية للتحضير للعب دور في إعادة إعمار غزة وإدارتها وتأمينها بعد تحقيق إسرائيل أهدافها ضد حركة حماس.

وأشار مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن الوفد سيجمع وجهات نظر الدول العربية حول مستقبل غزة

فيما اقترح وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت أن تتولى قوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وشركاء إقليميين، مسؤولية إعادة تأهيل المنطقة، مع الاحتفاظ بإسرائيل بحرية التحرك في القطاع.

تناقش الزيارة أيضًا جهود الإفراج عن أكثر من 100 رهينة يُعتقد أنهم لا يزالون محتجزين لدى حماس، بعد فشل اتفاق سابق برعاية قطر. يأتي ذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة بعد هجوم بطائرة مسيرة في بيروت ومحاولة واشنطن تحشيد الحلفاء لردع هجمات السفن في البحر الأحمر التي يشنها المسلحون الحوثيون في اليمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.