الهدنة في غزة تقترب بوساطة مصرية قطرية

آخر تحديث :
جيش الاسرائيلي في غزة
جيش الاسرائيلي في غزة

أفادت وكالة رويترز اليوم بأن هناك مفاوضات مكثفة تجري بوساطة مصرية قطرية، بهدف التوصل إلى هدنة ثانية محتملة في قطاع غزة، والتوافق على بنود الاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل.

بنود الاتفاق بين حماس واسرائيل

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع أن هذه المحادثات قد تشمل إطلاق بعض المحتجزين مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال.

وأشار المصدر إلى أن عدد الأشخاص المزمع إطلاق سراحهم قيد البحث، وتركز إسرائيل على ضرورة إدراج النساء والرجال الأكثر ضعفًا في قائمة الإفراج.

وأوضح المصدر أن ممثلين يقومون بتحديد هوية المحتجزين والأسرى الممكن إطلاقهم في أي اتفاق يتعلق بقطاع غزة، مع إشارة إلى أن السجناء الفلسطينيين الذين يواجهون تهمًا خطيرة قد يكونون جزءًا من الاتفاق أيضًا.

وفد حماس في القاهرة

أكدت حركة حماس الفلسطينية، في بيان صادر عنها اليوم  الأربعاء، وصول إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات العدوان الصهيوني على قطاع غزة والعديد من الملفات الأخرى.

ويأتي ذلك في ظل المساعي الدولية وعلى رأسها الجهود التي تبذلها مصر من أجل عقد هدنة في قطاع غزة لوقف إطلاق النار.

اقتراب وقف اطلاق النار

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، في تقرير لها أن مسئولين إسرائيليين كبار قالوا:” إنه يتم النظر في إمكانية وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة أسبوعين”.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون أن هذه الخطوة  هدفها إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا في قبضة حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية في تقريرها، أن دولة الاحتلال الإسرائيلية تضع اهتمامها على تحقيق هدنة طويلة للسماح لحماس بجمع الأسرى المتبقين ونقلهم إلى مكان آمن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.