سيناتور أمريكي يقدم مشروع قانون حول «الكارثة الإنسانية» في غزة

آخر تحديث :
السيناتور الأمريكي بيرني ساندرزالسيناتور الأمريكي بيرني ساندرز
السيناتور الأمريكي بيرني ساندرزالسيناتور الأمريكي بيرني ساندرز

قدم السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، مشروع قرار يطلب تقريرًا من إدارة الرئيس جو بايدن ونقاشًا حول القصف الإسرائيلي لغزة، مشيرًا إلى الخسائر الفادحة التي يتكبدها المدنيين، وفقًا لما نقلته «رويترز».

وسعى ساندرز، وهو عضو مستقل بمجلس الشيوخ، إلى فرض النقاش بموجب بند في قانون المساعدات الخارجية الأمريكي يحظر المساعدة الأمنية لأي حكومة تتورط في نمط ثابت من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا ويسمح للكونجرس بالتصويت للمطالبة بتقرير عن ممارسات حقوق الإنسان في دولة ما.

وإذا تمت الموافقة على مشروع قرار طلب المعلومات، يجب على وزارة الخارجية تقديم تقرير في غضون 30 يومًا، وإلا سيتم قطع كل المساعدات الأمنية للدولة المعنية.

لكن لم يتضح حجم التأييد الذي سيتلقاه أي مشروع قرار من هذا القبيل، إذ يوافق المشرعون الأمريكيون، سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين، منذ سنوات على تقديم مبالغ ضخمة من المساعدات العسكرية لإسرائيل بدون قيود تذكر.

واعترف مشروع قرار ساندرز بحق إسرائيل في الرد على هجوم السابع من أكتوبر، الذي نفذته الفصائل الفلسطينية، إلا إنه أعرب عن أسفه لحجم المعاناة في غزة.

وقال في بيان: «هذه كارثة إنسانية، تقع بقنابل وأموال أمريكية، نحن بحاجة إلى مواجهة هذه الحقيقة، وبعد ذلك نحتاج إلى إنهاء تواطؤنا في هذه الأعمال».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.