غضب في الكونجرس الأمريكي من تصريحات وزيرا المالية والأمن القومي الإسرائيلي بشأن تهجير الفلسطينيين

آخر تحديث :
إيتمار بن غفير
إيتمار بن غفير

أثارت تصريحات وزيرين إسرائيليين بتهجير الفلسطينيين من غزة إلى دول أخرى، غضب أعضاء يهود في الكونجرس الأمريكي، الذين اعتبروا هذه التصريحات “تحريضية” و”تضر بالجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف القتال في غزة”، كما أنها “تضر بالرأي العام الأمريكي تجاه إسرائيل”.

وبحسب موقع “أكسيوس” الأمريكي، فإن مجموعة من الديمقراطيين اليهود في الكونجرس، اجتمعوا مع سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، مايكل هرتزوغ، يوم الخميس الماضي، لمناقشة هذه التصريحات.

وحذّر المشرعون الأمريكيون السفير الإسرائيلي من أن تصريحات الوزيرين الإسرائيليين لا تضر فقط بالجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة رهائن ووقف القتال في غزة، لكنها أيضاً تضر بالرأي العام الأمريكي تجاه إسرائيل.

وكان وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، قد أدليا بتصريحات دعيا فيها إلى “تهجير الفلسطينيين” في قطاع غزة.

وفي مقابلة أجراها مع وسائل إعلام إسرائيلية خلال وقت سابق من الشهر الجاري، قال سموتريتش: إن إسرائيل يجب أن تتخذ خطوات لتشجيع هجرة غالبية الفلسطينيين في غزة، إلى بلدان أخرى.

وكانت تصريحات الوزيرين الإسرائيليين قد أثارت ردود فعل غاضبة من الفلسطينيين، الذين اعتبروها “مؤامرة جديدة لطرد الفلسطينيين من ديارهم”.

يذكر أن المحكمة العليا الإسرائيلية، كانت قد قضت يوم الأربعاء الماضي، بمنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير من إصدار تعليمات للشرطة فيما يتعلق بالتظاهرات.

وكانت المحكمة قد قضت في شهر مارس بعدم السماح للوزير اليميني المتطرف بإصدار مثل هذه الأوامر، ويوم الأربعاء وجدت أن بن غفير قد انتهك الحكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.