فشل مفاوضات سد النهضة.. وزير الري الأسبق: المؤامرة كبيرة

آخر تحديث :
فشل مفاوضات سد النهضة.. وزير الري الأسبق: المؤامرة كبيرة

علق وزير الموارد  المائية الري الأسبق، الدكتور محمد نصر علام، على فشل مفاوضات سد النهضة، وتأكيد مصر على احتفاظها بحقها المكفول بموجب المواثيق الدولية للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر قائلا “انتهت اللعبة.. المؤامرة كبيرة”.

المؤامرة كبيرة

وقال علام “انتهت لعبة مفاوضات سد النهضة الفاشلة بعد فترة تزيد عن ١١ عاما، ومشاركات دولية وأفريقية ومجلس الأمن ووساطة أمريكية حتى اكتمل السد”.

وأضاف علام ” المؤامرة كبيرة، والسودان بعافية، والشمال ملتهب، والأساطيل حولنا، والهدف تقزيم “مصر”، وهذا لن يتحقق مادام هناك شعب مصر”.

 مفاوضات سد النهضة

انتهى الاجتماع الرابع والأخير لمسار مفاوضات سد النهضة في أديس أبابا مساء اليوم ١٩ ديسمبر ٢٠٢٣، بين مصر والسودان وإثيوبيا. سبق ذلك إطلاق المسار في إطار توافق الدول الثلاث على الإسراع باتفاق قواعد ملء وتشغيل السد خلال أربعة أشهر.

وقالت وزارة الموارد المائية الري إن الاجتماع لم يسفر عن أية نتيجة نظراً لاستمرار ذات المواقف الإثيوبية الرافضة عبر السنوات الماضية للأخذ بأي من الحلول الفنية والقانونية الوسط التي من شأنها تأمين مصالح الدول الثلاث، وتمادي إثيوبيا في النكوص عما تم التوصل له من تفاهمات ملبية لمصالحها المعلنة.

كما بات واضحاً عزم الجانب الإثيوبي على الاستمرار في استغلال الغطاء التفاوضي لتكريس الأمر الواقع على الأرض، والتفاوض بغرض استخلاص صك موافقة من دولتي المصب على التحكم الإثيوبي المطلق في النيل الأزرق بمعزل عن القانون الدولي .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.