مقترح مصري بإقامة مستودعات إغاثية قرب الحدود مع السودان للتدخل في حالة حدوث أزمات

آخر تحديث :
مقترح مصري بإقامة مستودعات إغاثية قرب الحدود مع السودان للتدخل في حالة حدوث أزمات
مقترح مصري بإقامة مستودعات إغاثية قرب الحدود مع السودان للتدخل في حالة حدوث أزمات

شاركت مصر  في مؤتمر باريس الدولي حول دعم السودان ودول الجوار، وترأس الوفد المصري السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية، والذي أكّد في كلمته على أهمية التعاون الدولي والإقليمي لإنهاء الأزمة في السودان.

و أكدت مصر ، خلال فعاليات المؤتمر، على أهمية التنسيق والتكامل بين مبادرات ومسارات الوساطة المختلفة لحل الأزمة السودانية. كما شددت على ضرورة تكثيف العمل لتحقيق وقف إطلاق النار، مع بحث الصيغة المطلوبة والمسار الأمثل الذي يضمن سيادة ووحدة وسلامة أراضي السودان.

و شددت مصر على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية الشرعية من الإنهيار، وخلق أرضية مشتركة تمكن القوى المدنية السودانية من صياغة رؤية توافقية والبدء في عملية سياسية شاملة.

و طالبت مصر الدول المانحة بتنفيذ تعهداتها التي أعلنت عنها خلال مؤتمر الإغاثة الإنسانية الذي عقد في جنيف العام الماضي. كما دعت إلى العمل المشترك على اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لوقف الدعم العسكري المقدم للأطراف السودانية المتحاربة.

عرضت مصر مجموعة من المقترحات والمبادرات الإنسانية للتعامل مع الأزمة، وللتخفيف من تداعياتها على الشعب السوداني. وتضمنت هذه المبادرات إقامة مستودعات إغاثية قريبة من الحدود مع السودان، للتدخل في حالة حدوث أزمات، وإرسال فرق طبية للعمل بالمستشفيات السودانية وإمدادها بالأجهزة الطبية والأدوية، وفرق طبية أخرى متنقلة في أنحاء السودان.

و أجرى نائب وزير الخارجية على هامش المؤتمر لقاءات مع ممثلي الدول والمنظمات الدولية المشاركة، لشرح وجهة النظر المصرية، والتوصل إلى توافق بشأن أسلوب الخروج من الأزمة الحالية في السودان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.