الجنائية الدولية تحذر من “نقطة الانهيار” في السودان

آخر تحديث :
الحرب في السودان ــ البرهان وحميدتي
الحرب في السودان ــ البرهان وحميدتي

حذر المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، مجلس الأمن الدولي من أن السودان يتجه نحو “نقطة الانهيار”، وذلك في ظل استمرار القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع للشهر العاشر على التوالي.

وقال خان في إحاطة قدمها الاثنين لمجلس الأمن عبر تقنية الفيديو من العاصمة التشادية انجمينا: “استنتاجي وتقييمي الواضح هو أن هناك أسبابًا للاعتقاد بأن الجرائم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي تُرتكب حاليًا في دارفور من قبل كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والجماعات التابعة لها”.

وأضاف: “نقترب بسرعة من نقطة الانهيار التي تتطلب اهتمامكم في ظل الصراع في السودان الآن أكثر من أي وقت مضى”، مضيفا “لا يمكننا الاستمرار في تطبيق القانون بطريقة تدريجية؛ إن واجب دعم القانون يفرضه ميثاق الأمم المتحدة؛ ويتطلبه نظام روما الأساسي؛ وتتطلبه قراراتكم … كل ذلك يجبرنا على اتباع نهج مختلف تجاه المشكلة القديمة في دارفور”.

وطالب خان مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات فورية لوقف القتال في دارفور، وضمان سلامة المدنيين، وتقديم المتورطين في الجرائم إلى العدالة.

وشدد خان على ضرورة إنشاء آلية دولية مستقلة لمراقبة الوضع في دارفور، وتقديم الدعم للتحقيقات التي تجريها المحكمة الجنائية الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.