موفّرة للمياه وعالية الإنتاجية.. حصاد وفير في يوم حصاد القمح المزروع بالأساليب الحديثة

آخر تحديث :
حصاد وفير في يوم حصاد القمح المزروع بالأساليب الحديثة
حصاد وفير في يوم حصاد القمح المزروع بالأساليب الحديثة

شهدت محافظة الدقهلية اليوم، فعاليات يوم حصاد موسع لمحصول القمح، في إطار جهود وزارة الزراعة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وزيادة الإنتاجية.

وتم تنظيم يوم الحصاد في أحد الحقول الإرشادية لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية بمركز السنبلاوين، والذي تم زراعته بطريقة تسطير على مصاطب بعد التسوية بالليزر على مساحة 10 أفدنة.

وحضر فعاليات يوم الحصاد، النائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والدكتور السعيد حماد رئيس مجلس إدارة جهاز تحسين الأراضي، والمهندس أسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والدكتور مجاهد عمار وكيل معهد المحاصيل الحقلية، والدكتور إبراهيم عبد الهادى رئيس قسم بحوث القمح، وعدد من قيادات مديرية الزراعة بالدقهلية وجهاز تحسين الأراضي.

وأوضح الدكتور السعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الأراضي، أن هذا المشروع يأتي في إطار خطة 2030 لترشيد استهلاك المياه، حيث تهدف وزارة الزراعة من خلاله إلى رفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه، وذلك من خلال تطبيق ممارسات زراعية حديثة مثل التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب ونشر أصناف عالية الإنتاجية قصيرة العمر موفرة للمياه.

وأشار حماد إلى أن المشروع حقق نتائج إيجابية للغاية، حيث أدى إلى زيادة الإنتاجية بنسبة 5.22 أردب للفدان، مع توفير 400 متر مكعب من المياه لكل فدان.

ومن ناحيته، أكد النائب هشام الحصري على أهمية دور وزارة الزراعة في تطبيق الممارسات الزراعية الموفرة للمياه ورفع انتاجية المحاصيل، مشيدًا بدعم الدولة للمزارعين من خلال توفير التقاوي المنتقاة عالية الإنتاجية قصيرة العمر، ورفع سعر توريد محصول القمح إلى 2000 جنيه مقارنة بسعر 1600 جنيه للعام السابق.

وفي نهاية الاحتفالية، تم تكريم عدد من المزارعين المتميزين في محصول القمح على مستوى المحافظة، وعدد من المهندسين الزراعيين.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الحقول الإرشادية التي نفذتها وزارة الزراعة لمحصول القمح هذا العام بلغت 18 ألف حقل على مستوى الجمهورية.

حصاد وفير في يوم حصاد القمح المزروع بالأساليب الحديثة

فوائد تطبيق الأساليب الحديثة في زراعة القمح:

زيادة الإنتاجية: تُساهم الأساليب الحديثة في زراعة القمح، مثل التسوية بالليزر والزراعة على مصاطب، في زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

ترشيد استخدام المياه: تُساعد هذه الأساليب على ترشيد استخدام المياه، مما يُعدّ أمرًا بالغ الأهمية في ظل محدودية الموارد المائية.

تحسين جودة المحصول: تُساهم الأساليب الحديثة في تحسين جودة محصول القمح، مما يجعله أكثر قابلية للتسويق.

دعم المزارعين: تُقدم الدولة دعمًا للمزارعين لتطبيق هذه الأساليب، من خلال توفير التقاوي المنتقاة عالية الإنتاجية قصيرة العمر، ورفع سعر توريد محصول القمح.

و يُعدّ يوم حصاد حقول القمح المنزرعة بالأساليب الحديثة في الدقهلية، حدثًا هامًا يُؤكد على التزام الدولة بتحقيق الأمن الغذائي وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية.

وتُساهم هذه الجهود في دعم المزارعين وتحسين مستوى معيشتهم، وتعزيز مكانة مصر كأحد كبار الدول المصدرة للحبوب في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.