نصائح ذهبية من وزارة الصحة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

آخر تحديث :
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

حرصت وزارة الصحة والسكان المصرية وهيئة الدواء  على تقديم نصائح هامة للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب اضطراباته، وذلك في إطار حملات التوعية الصحية التي تطلقها الوزارة بشكل دوري.

نصائح وزارة الصحة والسكان

وجاءت نصائح وزارة الصحة والسكان كالأتي”

تناول وجبات صغيرة: ينصح بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وذلك لتسهيل عملية الهضم وتجنب الشعور بالثقل.

مضغ الطعام جيدًا: يساعد مضغ الطعام جيدًا على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وتقليل العبء على الجهاز الهضمي.

شرب كميات كافية من الماء: يعد شرب الماء ضروريًا للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك الجهاز الهضمي، حيث يُساعد على تليين حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

تجنب الإفراط في تناول الحلويات والدهون الحيوانية: يمكن أن تؤدي الإفراط في تناول هذه الأطعمة إلى عسر الهضم وزيادة الوزن، مما قد يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

تجنب الإفراط في المشروبات الغازية: تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكر والغازات، ممّا قد يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

تناول البروبيوتك: البروبيوتك هي بكتيريا حية مفيدة للجهاز الهضمي، وتساعد على تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الأمعاء.

ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة على تحسين حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

ونصحت هيئة الدواء المصرية مرضى القلب وضغط الدم بالابتعاد عن الأغذية المملحة والدهنية؛ خصوصاً اللحوم المملحة والمخللات؛ حيث تحتوي على كميات كبيرة من الملح، كذلك يجب الإكثار من شرب السوائل عموماُ، وتناول الخضار والفواكه، وعدم الإكثار من شرب المنبهات. ​​

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.