هفوة جديدة.. بايدن يزعم لقاءه بالرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران

آخر تحديث :
جو بايدن
جو بايدن

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في هفوة جديدة خلال كلمة له أمام حشد من الناس في لاس فيجاس، حيث تحدث عن لقاء جمعه مع الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، الذي توفي منذ 28 عامًا.

كان بايدن يهدف من كلمته إلى تعزيز الحماس قبل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في نيفادا، حيث حذر من مخاطر رئاسة سلفه دونالد ترامب الثانية المحتملة.

وروى بايدن قصة رواها مرات عديدة خلال فترة رئاسته، عن لقاء جمعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال اجتماع مجموعة السبع في إنجلترا، بعد بضعة أشهر من تولي بايدن السلطة في البيت الأبيض.

يتذكر بايدن قائلا: “جلست وقلت: لقد عادت أمريكا. ونظر إلي ميتران من ألمانيا -أعني من فرنسا- وقال…”.

وبدا أن بايدن سرح في أفكاره قبل أن يجمعها لينهي الجملة قائلا: “حسنا، لكم من الوقت ستعود؟”.

وتابع بايدن قائلا إن “المستشار الألماني” سأله كيف سيكون رد فعله – وبالتالي الولايات المتحدة – إذا اقتحم آلاف الأشخاص، افتراضيا، مجلس العموم البريطاني وقتلوا اثنين من ضباط الشرطة البريطانية، لوقف انتخاب رئيس الوزراء.

يذكر أن فرانسوا ميتران كان رئيس فرنسا بين عامي 1981 و1995. وتوفي في عام 1996.

وتأتي هذه الهفوة لتضاف إلى سلسلة من الأخطاء التي ارتكبها بايدن خلال فترة رئاسته، والتي أثارت تساؤلات حول قدرته على تولي منصب الرئيس لولاية ثانية.

وتعكس هذه الهفوة أيضًا صعوبة مهمة الرئيس الأمريكي في إتقان أسماء الشخصيات السياسية العالمية وتذكر التفاصيل الدقيقة للأحداث.

وتثير هذه الحادثة تساؤلات حول مدى دقة ذاكرة بايدن وقدرته على التركيز، خاصة في ظل تقدمه في السن.

وتبقى الكرة الآن في ملعب الأمريكيين، الذين سيحددون في النهاية ما إذا كان بايدن قادرًا على قيادة الولايات المتحدة لولاية ثانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.