وزير الري يتابع موقف مشروعات المياه للعام المالي 2024/2023

آخر تحديث :
وزير الري
وزير الري

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2024/2023، ومقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي القادم 2025/2024.

وصرح الدكتور سويلم أن قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية، حيث يتم حاليًا تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال المياه بمختلف المحافظات، والتي تهدف لخدمة المنظومة المائية وتعظيم العائد من وحدة المياه وخدمة المنتفعين في كافة القطاعات وخاصة المزارعين.

وتم خلال الاجتماع عرض موقف الخطة الاستثمارية لوزارة الموارد المائية والري للعام المالي الحالي 2023/2024 بميزانية تقدر بنحو 51 مليار جنيه، حيث تم تنفيذ مشروعات بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالي 60% من إجمالي الخطة، وذلك خلال الأشهر الستة الأولى من العام المالي الحالي (من 1 يوليو 2023 إلى 31 ديسمبر 2023).

كما تم خلال الاجتماع بحث مقترح الخطة الاستثمارية للعام المالي القادم 2024/2025، والتي تتضمن:

استكمال تنفيذ المشروعات الكبرى الجارية حاليًا، مثل مشروع تأهيل الترع ومشروع تنمية جنوب الوادي ومشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة.
تنفيذ مشروعات جديدة في مجالات إحلال وتجديد المنشآت المائية، وتأهيل الترع والمساقي، ومشروعات الصرف المغطى والعام، وإحلال وتجديد ورفع كفاءة محطات الرفع، وأعمال الحماية من أخطار السيول وحصاد الأمطار، ومشروعات حماية الشواطئ، وحفر الآبار الجوفية، وتركيب وحدات طاقة شمسية للآبار.
وأكد الدكتور سويلم أنه يتم وضع سياسات الوزارة للعام المالي القادم 2025/2024 بالشكل الذي يسهم في التعامل مع التحديات الحالية التي تواجه قطاع المياه، وذلك ضمن محاور الخطة القومية لإدارة الموارد المائية لعام 2037، ورؤية مصر 2030.

كما أكد الوزير ضرورة تطوير آليات صياغة مشروعات الخطة الاستثمارية بما يتماشى مع خطة الوزارة، ومراجعة موقف هذه المشروعات من خلال المسئولين التنفيذيين بجهات الوزارة المختلفة، وتطوير منظومة المتابعة والتقييم ومؤشرات الأداء، ودعم التنسيق بين جهات الوزارة وقطاع التخطيط لضمان تحقيق المشروعات لسياسات الوزارة، بالتزامن مع تفعيل دور إدارات التخطيط والمتابعة بالجهات المختلفة لمتابعة الأعمال المنفذة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.