قفزة تاريخية: صادرات الصناعات المصرية الهندسية تتضاعف لتصل إلى 4.2 مليار دولار

آخر تحديث :
الصناعات الهندسية المصرية
الصناعات الهندسية المصرية

شهد قطاع الصناعات الهندسية المصري إنجازًا هائلًا خلال عام 2023، حيث حقق قفزة نوعية في الصادرات لتصل إلى أعلى مستوى لها في تاريخها، مسجلة 4.2 مليار دولار.

يأتي هذا الإنجاز ثمرة جهود متضافرة بين الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، والمجالس التصديرية وغرف الصناعات، والتي تهدف إلى دعم هذا القطاع الحيوي وتعزيز مكانته على خريطة التجارة العالمية.

و يُعد هذا الإنجاز بمثابة شهادة على القدرات الهائلة لقطاع الصناعات الهندسية المصري، ويؤكد على التزام الحكومة المصرية بدعم هذا القطاع وتحقيق المزيد من النمو والتقدم للاقتصاد المصري.

لقاء رئيس الوزراء مع قادة قطاع الصناعات الهندسية:

و التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بأعضاء المجلس التصديري ومجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية، وذلك بحضور كبار المسؤولين في كل من الوزارة والمجالس.

تناول اللقاء بحث سبل تعزيز هذا القطاع الواعد، وتم التأكيد على أهمية بلورة رؤية متكاملة لتحقيق المزيد من النمو وزيادة حجم الصادرات.

أبرز النقاط من اللقاء:

زيادة الصادرات بنسبة 20%: تهدف خطط التطوير إلى زيادة حجم صادرات الصناعات الهندسية بنسبة 20% بنهاية العام الجاري.

التركيز على تعميق التصنيع المحلي: يتم بذل جهود مكثفة لدعم التصنيع المحلي وتوطين الصناعات المختلفة، مع التركيز على مكونات وسائل النقل البحري.

مبادرات لدعم المصدرين: يتم مناقشة آليات جديدة لبرنامج رد الأعباء التصديرية، مع التركيز على تسهيل إجراءات الحصول على شهادات المنشأ ودعم الشحن.

استقرار سوق الصرف الأجنبي: لعب استقرار سوق الصرف الأجنبي دورًا هامًا في تحفيز الصادرات المصرية.

الصناعات الهندسية: تمثل الصناعات الهندسية ما بين 10% و 12% من إجمالي الصادرات المصرية، وتشمل مجالات هامة مثل الكابلات والأجهزة الكهربائية ومكونات السيارات والأجهزة المنزلية.

الدول المستهدفة: تركز خطط التصدير على أسواق رئيسية مثل السعودية والمملكة المتحدة والإمارات وتركيا وفرنسا.

عقبات وتطلعات:

ناقش اللقاء بعض التحديات التي تواجه قطاع الصناعات الهندسية، وأبرزها صعوبات صرف المساندة التصديرية.

كما تم التأكيد على ضرورة تذليل هذه العقبات وتوفير منظومة متكاملة لتحقيق مستهدفات زيادة الصادرات.

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام