ميثانول مصنع الميثانكس بدمياط آلاف الأطنان تغزو أسواق أوروبا.. شراكة كندية مصرية عربية من أجل التنمية

آخر تحديث :

ميثانول مصنع الميثانكس بدمياط آلاف الأطنان تغزو أسواق أوروبا
ميثانول مصنع الميثانكس بدمياط آلاف الأطنان تغزو أسواق أوروبا

تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، سير العمل في مصنع الميثانكس بدمياط، وشهد استعراضًا للمرافق والوحدات الإنتاجية المصممة بأحدث التكنولوجيا وعمليات الإنتاج التي تتم بأعلى مواصفات السلامة وممارسات الاستدامة العالمية.

دعم حكومي:

أكد الملا على دعم وزارة البترول الكامل للشراكة بين قطاع البترول وميثانكس العالمية لتحقيق أهدافها الإنتاجية وزيادة كميات الميثانول التي تحتاجها العديد من الصناعات، وكذا دعم جهودها في اتخاذ خطوات ملموسة لتحقيق هدف خفض كثافة الغازات الدفيئة بنسبة 10٪ بحلول عام 2030، واستكشاف المسارات المتعددة لتقليل كثافة الكربون في مصانع الميثانول.

مشروع ضخم:

أوضح محمد شندي، العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر، أن المصنع هو أكبر مشروع كندي مشترك، وتبلغ حصة شركة ميثانكس في المشروع 50٪ مع شركاء من الحكومة المصرية، الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 12٪؛ والشركة المصرية القابضة للغازات بنسبة 12٪؛ وجاسكو للغازات الطبيعية بنسبة 9٪؛ بالإضافة لحصة شركة الاستثمارات البترولية العربية أبيكورب بنسبة 17٪. ويبلغ الإنتاج السنوي للمصنع 1.3 مليون طن من الميثانول، ويتم توريده للأسواق المحلية والأوروبية.

التزامات السلامة:

تلتزم ميثانكس بإدارة سلامة العمليات، حيث أطلقت بالشراكة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات مؤتمرًا سنويًا لإدارة سلامة العمليات، كما وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة البترول والثروة المعدنية لمدة ثلاثة أعوام بهدف تعزيز ثقافة قوية في مجال إدارة سلامة العمليات داخل مختلف شركات القطاع. وتم تعزيز هذا التعاون من خلال مذكرة تفاهم جديدة في فبراير 2024 لمواصلة تطوير إدارة سلامة العمليات في قطاع البترول والغاز والبتروكيماويات المصري.

دعم الصناعة المحلية:

تلتزم ميثانكس بدعم نمو صناعة البتروكيماويات المصرية من خلال إمداد الصناعات المحلية بالميثانول. ولديها مذكرة تفاهم مع شركة السويس لمشتقات الميثانول لتوفير الميثانول لمصنعها لإنتاج منتجات الفورمالديهايد. وفي عام 2023، تم توقيع اتفاقية لتطوير البنية التحتية اللازمة لتوريد الميثانول من مصنع ميثانكس مصر إلى مشروع السويس لمشتقات الميثانول (SMD) من خلال بناء وصيانة خط أنابيب للميثانول.

المسؤولية الاجتماعية:

لديها أيضًا برنامج مسؤولية مجتمعية ثري يتوافق مع إيمانها بدورها في تقديم قيمة مضافة للمناطق التي تعمل بها ودعم رؤية مصر 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.