أمم إفريقيا 2023.. الفراعنة يبحثون عن عرش إفريقيا في كوت ديفوار.. 7 بطولات قارية تدفع مصر إلى النجمة الثامنة

آخر تحديث :
المنتخب المصري
المنتخب المصري

يبحث منتخب مصر، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة أمم إفريقيا برصيد 7 ألقاب، عن استعادة عرشه القاري في النسخة المقبلة، التي تستضيفها كوت ديفوار خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.

ويتواجد المنتخب المصري في المجموعة الثانية رفقة غانا والرأس الأخضر وموزمبيق، التي تشكل تحديًا كبيرًا للفراعنة في طريقهم إلى التتويج.

المنتخب المصري لم يحقق اللقب القاري منذ عام 2010، وفقد فرصة التتويج في آخر نسختين، الأولى أمام الكاميرون في 2017، والثانية أمام السنغال في 2022.

ويسعى الفراعنة إلى تحقيق اللقب الثامن في تاريخهم، ومواصلة مسيرتهم التنافسية في القارة السمراء، خاصةً مع وجود لاعبين على مستوى عالٍ، مثل محمد صلاح ومحمد النني وأحمد حجازي وعمر مرموش وغيرهم.

ويدرك المنتخب المصري أن المهمة لن تكون سهلة أمامه، خاصةً مع وجود منتخبات قوية أخرى في البطولة، مثل السنغال والكاميرون وساحل العاج والجزائر.

وتعد مصر هي الدولة الأكثر تتويجًا ببطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 7 ألقاب، وفيما يلي حكاية هذه الألقاب:

1957

أقيمت النسخة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1957 في السودان، بمشاركة 4 منتخبات فقط هي السودان ومصر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا، قبل أن يتم استبعاد البافانا بافانا بسبب التفرقة العنصرية بين البيض والسود داخل جنوب إفريقيا في ذلك الوقت.

تُوج منتخب مصر بقيادة المدرب مراد فهمي باللقب بعد اكتساح إثيوبيا برباعية نظيفة في المباراة النهائية، ليصبح أول منتخب عربي وأفريقي يتوج باللقب.

1959

أقيمت النسخة الثانية من البطولة في القاهرة على ملعب “مختار التتش”، بمشاركة منتخب مصر والسودان وإثيوبيا، بنظام المجموعة الواحدة.

تُوج منتخب مصر للمرة الثانية على التوالي باللقب بعد الفوز على السودان 2-1 في المباراة النهائية.

1986

انتظر منتخب مصر 27 عامًا لحصد لقبه الثالث، في النسخة التي أقيمت على أرضه بمشاركة الجزائر والكاميرون وساحل العاج والمغرب وموزمبيق والسنغال وزامبيا.

تغلب منتخب مصر على المغرب في نصف النهائي بهدف نظيف، واقتنص اللقب من أنياب الكاميرون بركلات الترجيح بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي.

1998

قاد المدرب الراحل محمود الجوهري منتخب مصر لحصد لقبه الرابع في البطولة، بعد الفوز على جنوب إفريقيا بهدفين دون رد.

2006

استضافت مصر النسخة الخامسة عشرة من البطولة، وتمكن منتخب مصر من التتويج باللقب للمرة الخامسة في تاريخه، بعد الفوز على كوت ديفوار بركلات الترجيح 4-2 في المباراة النهائية بعد تعادل سلبي.

2008

حافظ منتخب مصر على لقبه في النسخة السادسة عشرة من البطولة، بعد الفوز على الكاميرون بهدف دون رد في المباراة النهائية.

2010

حقق منتخب مصر إنجازًا تاريخيًا بالتتويج باللقب للمرة السابعة في تاريخه، بعد الفوز على غانا بهدف نظيف في المباراة النهائية.

خاتمة

يمتلك منتخب مصر تاريخًا حافلًا بالإنجازات في بطولة كأس الأمم الإفريقية، ويسعى للحفاظ على لقبه القاري في النسخة القادمة التي تستضيفها كوت ديفوار في عام 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.