شمال سيناء تحتفل بمرور 1084 عامًا على تأسيس الأزهر الشريف

آخر تحديث :
احتفال شمال سيناء بذكرى الأزهر
احتفال شمال سيناء بذكرى الأزهر

احتفلت منطقة شمال سيناء باليوم السنوي للأزهر الشريف بمناسبة مرور 1084 عامًا على تأسيسه في السابع من شهر رمضان المبارك

وشهد الاحتفال حضور السيد عبد العال البدري، سكرتير مساعد محافظة شمال سيناء نيابة عن اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

و جرى الاحتفال في مجمع الإعلام بمدينة العريش، وحضره عدد من الشخصيات البارزة من بينهم محمد سعد خضر، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة شمال سيناء الأزهرية، والدكتور محمود مرزوق، وكيل وزارة الأوقاف بشمال سيناء، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الدينية والتنفيذية.

وفي كلمته، أكد السكرتير المساعد لشمال سيناء على دور الأزهر الشريف في نشر الإسلام المعتدل والتنويري، مشيرًا إلى أهمية المؤسسة في تعزيز القيم الدينية والتثقيفية، وتصحيح المفاهيم الخاطئة. وأضاف أن الأزهر الشريف يعتبر منارة للعلم والإسلام، وله مكانة كبيرة في قلوب المصريين والعالم أجمع.

وأشار إلى أن الأزهر تأسس في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وافتُتِح للصلاة في عام 972 ميلادي، مما يجعله من أقدم المؤسسات الدينية في العالم الإسلامي. وأكد مدير عام المنطقة الأزهرية بشمال سيناء على دور الأزهر في الحفاظ على اللغة العربية والعلوم الشرعية، وتعزيز قيم التسامح والتعايش في مجتمعاتنا.

ومن جهته، أشاد وكيل مطرانية الأقباط بشمال سيناء بالتعاون الوثيق بين الأزهر والكنيسة، مؤكدًا على أهمية ترابط الشعب المصري بمختلف أطيافه الدينية. وطالب بتعزيز دور المؤسسات الدينية في مواجهة التحديات الحديثة ونشر روح التعاون والتسامح.

وفي ختام الاحتفالية، أعلن مدير إدارة الرواق الأزهري بشمال سيناء عن افتتاح مجموعة من الرواقات الأزهرية في المنطقة، بهدف توحيد الصفوف وتبصير الناس بأمور دينهم، مؤكدًا على أهمية تعاون الشباب والجهات الحكومية في تحقيق الأهداف الدينية والاجتماعية.

وأشار الى افتتاح نحو 1050 رواقا في ربوع مصر يدرس فيه 27 ألف رجل و163الف طفل ، ويعمل به 4660 محفظا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.