هاني سويلم يعلن عن مشروعات لري 125 ألف فدان في شمال سيناء

آخر تحديث :
هاني سويلم يعلن عن مشروعات لري 125 ألف فدان في شمال سيناء

ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، اجتماعًا لمتابعة موقف مشروعات الموارد المائية والري بمحافظتى شمال وجنوب سيناء.

وتم خلال الاجتماع عرض الموقف التنفيذي لمشروع تنمية شمال سيناء، بالإضافة إلى التدابير المتخذة لنقل المياه المعالجة من محطة بحر البقر إلى مناطق الاستصلاح الزراعي المقرر تنفيذها في شمال ووسط سيناء، ومناقشة موقف التجمعات التنموية في المحافظتين.

وأكد الوزير على جهود الدولة في إنشاء ١٧ تجمعاً تنمويًا وسكنيًا في شمال وجنوب سيناء، والذي يتضمن عناصر متعددة مثل الآبار الجوفية والأراضي الزراعية والمساكن والبنى التحتية لخدمة السكان.

وفيما يتعلق بمشروع تنمية شمال سيناء، أوضح أنه جارٍ العمل على تنفيذ ٢٤ مأخذاً على ترعة الشيخ جابر لري مساحة تبلغ ١٢٥ ألف فدان، حيث تم الانتهاء من ١٧ مأخذاً ويتم حالياً متابعة أعمال التشغيل التجريبي والتغذية الكهربائية للمحطات والزمامات الأخرى.

وأشاد الوزير بالإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر، التي تُعد الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي، مؤكداً على أهمية هذه المحطة ومسارات نقل المياه منها لدعم التنمية في سيناء وتحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

وفي سياق آخر، تم التركيز على الحماية من أخطار السيول واستغلال مياه الأمطار، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الهندسية في محافظتي شمال وجنوب سيناء، بهدف الحماية وتأمين المياه للاستخدام الزراعي والشرب في المناطق المحلية، وتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة للتجمعات البدوية في تلك المناطق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.