«تقتل وتنكر».. القطط تواجه اتهامات بقتل مليارات الحيوانات حول العالم

آخر تحديث :
أرشيفية
أرشيفية

كشف فريق بحثي أمريكي، بقيادة كريستوفر ليبتشيك من جامعة أوبورن في الولايات المتحدة، عن تسبب القطط  في مقتل أكثر من 2000 نوع من الكائنات الحية حول العالم، من بينها أنواع مهددة بالإنقراض.

ووصف البحث القطط بأنها أليفة وصديقة للإنسان، غير أنها مميتة، ومن بين الأنواع الغازية الأكثر إشكالية في العالم.

ووفقًا لصحيفة «ذا جارديان» البريطانية، فإن ما يقدر بنحو 1.5 مليار حيوان أليف يُقتل على يد القطط المنزلية كل عام في أستراليا وحدها، وبحسب البحث فإن القائمة تشمل الطيور والثدييات والحشرات والزواحف، و17% منها مهمة لحماية البيئة.

وتبين أن القطط التي تأكل ما مجموعه 981 نوعًا من الطيور و463 نوعًا من الزواحف و431 نوعًا من الثدييات، تتغذى أيضًا على 119 نوعًا من الحشرات و57 نوعًا من البرمائيات.

وقال ليبشيك، لا نعرف أي حيوان ثديي آخر يأكل هذا العدد الكبير من الأنواع المختلفة من الحيوانات. إنه يشبه الأكل بشكل عشوائي. فهو يأكل كل ما هو متاح.

ووجدت الدراسة أن نحو 9% من الطيور المعروفة، و6% من الثدييات المعروفة، و4% من أنواع الزواحف المعروفة تأكلها القطط، التي تشكل خطرًا أكبر بشكل خاص في الجزر، إذ تأكل ثلاثة أضعاف عدد الكائنات الحية التي تثير قلقًا بشأن ضرورة الحفاظ عليها مقارنة بما تأكله في القارات، وتشير التقديرات إلى أن القطط تقتل أكثر من 300 مليون حيوان كل عام في أستراليا وحدها.

وتوصل العلماء إلى هذه الأرقام من خلال البحث في مئات الدراسات الموجودة، ويعتقدون أن تقديراتهم النهائية متحفظة نوعًا ما، وتقلل من تقدير النطاق الحقيقي لافتراس القطط، وستزيد الأرقام مع إجراء المزيد من الأبحاث، ومن المتوقع أن تزداد الأعداد مع إجراء المزيد من الأبحاث لأن الدراسات كافحت من أجل تحديد أنواع الفرائس بوضوح وتم تصنيف العديد من الأنواع على أنها غير معروفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.