الجامعة العربية: تغيير موقف الولايات المتحدة رهينة بوحدة الموقف العربي

آخر تحديث :
ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، ماجد عبدالفتاح
ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، ماجد عبدالفتاح

اعتبر ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة، ماجد عبدالفتاح، مشروع قرار واشنطن يُخرج ملف وقف إطلاق النار خارج مجلس الأمن الدولي

وفي حديثه لقناة القاهرة الإخبارية، أكد ممثل الجامعة العربية أنه مع استمرار الضغط نثق بأننا سنصل لوقف فوري لإطلاق النار ولن نصمت على ما يحدث للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنّ مشروع القرار إنساني بحت ولا يمكن بشكل مجرد التصويت ضد المشروع.

وأكد “عبدالفتاح”: لا أستطيع أن أصدق أن الولايات المتحدة ستتخلى عن إسرائيل في الوقت الحالي، وتغيير موقف الولايات المتحدة الأمريكية رهينة بوحدة الموقف العربي.

واعتبر حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن عدم رضوخه للضغوط خصوصًا بعد قرار الفيتو الأمريكي بأنه يخشى من المثول أمام المحاكمة.

وحظي مشروع القرار الجزائري بتأييد 13 دولة وامتناع دولة واحدة هي بريطانيا، وطالب المشروع بـ”وقف إنساني فوري لإطلاق النار على جميع الأطراف احترامه، ورفض النص التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين، في حين تحدثت إسرائيل عن خطة لإجلائهم قبل هجوم بري محتمل في رفح حيث يتكدس 1.4 مليون شخص في جنوب قطاع غزة.

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء حق النقض (الفيتو) مرة أخرى ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب.

وبررت المندوبة الأمريكية الفيتو الأمريكي بأن طرح هذا القرار في هذا الوقت لم يكن مناسبًا، لأن قبوله يشكل تقويضًا لجهود تبادل المحتجزين، وفق تعبيرها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.