خطوة استباقية من منظمة الصحة العالمية .. لقاحات جديدة للإنفلونزا الموسمية

آخر تحديث :
لقاح الإنفلونزا
لقاح الإنفلونزا

في إطار استراتيجيتها الرامية إلى التأهب للأوبئة، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم عن تطوير لقاحات جديدة للإنفلونزا لموسم 2024-2025.

وأكدت المنظمة خلال مشاورة بشأن لقاحات الإنفلونزا على أهمية الاستبدال الدوري للفيروسات المكونة للقاحات، نظراً لقدرة فيروسات الإنفلونزا على التطور المستمر، مما قد يحد من فعالية اللقاحات القديمة.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن تركيبة لقاحات الإنفلونزا لموسم 2024-2025 في نصف الكرة الشمالي قد شهدت تغييرات جوهرية مقارنةً بتركيبة لقاحات الموسم الحالي، وذلك لمواكبة أي تغيرات قد تطرأ على سلالات الفيروس.

ونظراً لفعالية اللقاحات الجديدة، أوصت منظمة الصحة العالمية بتلقيها للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، بما في ذلك النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

وتأتي هذه التوصيات بعد مشاورات مع فريق استشاري من الخبراء يحلل بيانات مراقبة فيروس الإنفلونزا.

وتستخدم الهيئات التنظيمية الوطنية للقاحات وشركات الأدوية هذه التوصيات في تطوير وإنتاج وترخيص لقاحات الإنفلونزا. كما تُقدم توصيات إضافية بشأن تركيبة لقاحات فيروس الإنفلونزا للاستخدام في مواسم مستقبلية.

وفي سياق متصل، حذر الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، من عدم استعداد العالم لمواجهة أوبئة جديدة، مشيرًا إلى أن العالم قد يواجه وباءً أسوأ بكثير من جائحة فيروس كورونا الماضية.

وأكد جيبريسوس، خلال مؤتمر القمة العالمية للحكومات في دبي، أن العالم لم يتعلم دروسًا حاسمة من أخطائه في التعامل مع الأوبئة السابقة، مشيرًا إلى أهمية الاستعداد والتأهب لمواجهة تحديات صحية محتملة في المستقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.