رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة الطلمبات لتلبية احتياجات المشروعات التنموية

آخر تحديث :
مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

عقد رئيس الوزراء ، الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعًا هامًا اليوم الإثنين، مع عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي شركات تصنيع الطلمبات، وذلك لمناقشة جهود توطين هذه الصناعة الحيوية في مصر.

وتابع مدبولي، جهود توطين صناعة الطلمبات لتلبية احتياجات المشروعات التنموية والخدمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولي قطاع المرافق بالوزارة، واللواء مهندس مختار عبد اللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، ومسئولي الهيئة والمصانع التابعة لها، وعدد من ممثلي شركات تصنيع الطلمبات.

وأكد رئيس الوزراء الأهمية البالغة لتوطين صناعة الطلمبات في مصر، مشيرًا إلى أن الحكومة تدعم بصورة قوية هذه الصناعة، سواء من خلال الجهات الحكومية أو شركات القطاع الخاص.

وأوضح مدبولي أن هناك احتياجًا فعليًا مُستمرًا للطلمبات في مصر، خاصة تلك التي تستخدم في مشروعات المياه والصرف الصحي.

وأضاف أن هناك حجم عمل كبير تشهده المرحلتين الثانية والثالثة من المُبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وكذا المشروعات الأخرى بالمدن القائمة والجديدة، وبالتالي فإن الدولة جاهزة لاستقبال أي إنتاج من الطلمبات المُصنعة محليًا، لسد الفجوة الاستيرادية في هذا القطاع.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم حصر الاحتياجات السنوية من الطلمبات، حيث تبلغ نحو 5 – 6 آلاف طلمبة سنويًا، مما يُؤكد على أهمية هذه الصناعة واستعداد الدولة لدعمها.

ومن جهته، لفت الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى استمرار التعاون والتواصل بين الوزارة والشركات الوطنية لتلبية احتياجات مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، بما في ذلك الطلمبات وقطع الغيار الخاصة بها. كما أشار إلى فرصة كبيرة أمام الصناعة الوطنية للمنافسة بقوة في هذا المجال من خلال الشراكة مع شركات عالمية متخصصة.

وفي الاجتماع، عرض اللواء مختار عبد اللطيف تقريرًا حول أنشطة الهيئة العربية للتصنيع في مجال تصنيع الطلمبات المحلية وإعادة تأهيلها رقميًا. كما قدّم رئيس الهيئة مراحل الوصول لمنتج معتمد للطلمبة الرأسية وأوضح أنه تم تصنيع العينات الأولية واختبارها بحضور الجهات المختصة.

بالنسبة للطلمبات المنشطرة، تم التوقيع على بروتوكول تعاون مع شركة أوروبية لنقل التكنولوجيا الخاصة بتصميمات الطلمبات وقوالب الصب، بينما تم التأكيد على الإجراءات الفنية اللازمة لإنتاج وتصنيع الطلمبات الغاطسة.

وأكد مسؤولو القطاع الخاص المشاركون في الاجتماع على إيمانهم بأهمية توطين الصناعات، وأشاروا إلى استعدادهم لدعم التصنيع المحلي، خاصة بعد اختبار المعدات والتأكد من كفاءتها.

وخلال الاجتماع، تم شرح الخطوات التي اتخذتها الجهات التابعة لوزارة الإسكان في اختبار وتجربة المعدات المحلية، وأكد مسؤولو القطاع على استعدادهم للتعاقد على أي منتجات محلية في هذا القطاع.

وأخيرًا، وجّه رئيس الوزراء بالتعاون بين الشركات الحاضرة لإعداد خطة متكاملة لإنتاج الطلمبات المطلوبة، مع التأكيد على جاهزية الحكومة لتنفيذ أي مطالب لتوطين الصناعة محليًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.