روسيا: القرار الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار في غزة “مسرحية”

آخر تحديث :
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أعرب مندوب روسيا لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، عن اعتقاده بأن مشروع القرار الأمريكي المتعلق بوقف إطلاق النار في قطاع غزة لا يمتلك أي تأثير فعلي على الوضع في المنطقة، معتبراً إياه مجرد مسرحية.

وأشار نيبينزيا إلى أن روسيا رفضت هذا المشروع لعدة أسباب، حيث استخدمت الولايات المتحدة الفيتو في أربع مناسبات سابقة لعرقلة محاولات وقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى أنها تغيّرت في موقفها بعد أن جرى السماح للمستوطنات الإسرائيلية بالبقاء في الأراضي التي استولت عليها.

وفي تصريحاته، أكد نيبينزيا أن دعوة الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة تمثل محاولة سياسية لجذب الأصوات الانتخابية وتفادي مساءلة إسرائيل بسبب أفعالها الجرمية.

وفشل مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية في اعتماد مشروع القرار الأمريكي المتعلق بقطاع غزة، بعدما استخدمت روسيا والصين حق النقض ضده. ويدعو هذا المشروع إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وإبرام اتفاق بشأن الأسرى.

ويرى المشروع أن غزة هي جزء من الأراضي المحتلة منذ عام 1967، ويؤكد على دعمه لحل الدولتين، ويدعم الجهود الدبلوماسية الدولية لتحقيق وقف إطلاق النار، مع التأكيد على الالتزام بالقانون الدولي وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.