لا تراجع ولا استسلام..ترامب يصعّد من معاركه القضائية للحاق بالرئاسة

آخر تحديث :
الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب

مع إنطلاق العام الميلادي الجديد 2024 تقترب الإنتخابات الأهم علي سطح الكوكب الأزرق، وهي انتخابات تحديد سيد البيت الأبيض، المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل، والتي يزيدها إثارة وبريقًا غموض موقف الرئيس السابق دونالد ترامب من الترشح للسباق الانتخابي، أمام نظيره الديمقراطي جو بايدن، التي تنتهي ولايته بنهاية 2024.

وتشتد المنافسة بين كل من “بايدن”، و”ترامب”، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نسختها الـ60.

وتماشيًا مع رغبته الجامحة في الثأر من خسارته أمام الرئيس الحالي جو بايدن في الاستحقاق المقبل، واللحاق بالانتخابات التمهيدية، قدم المرشح الجمهوري “ترامب” استئنافًا ضد ولايتي كولورادو و”مين” بعد أن أصدرا حكمين بحرمانه من المشاركة، استنادًا للماد 14 من الدستور الأمريكي، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”

الاستعداد لتخطي صخرة “كولورادو

وقضت المحكمة العليا في كولورادو الشهر الماضي بحرمان ترامب من المشاركة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في الولاية، بعد وصفه بأنه غير مؤهل ليكون رئيسًا بموجب التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي، الذي يحظر على الأفراد الذين شاركوا في التمرد أن يشغلوا مناصب.

وطلب محاموا دونالد ترامب من المحكمة العليا الأمريكية إلغاء قرار منعه من المشاركة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية في كولورادو.وتم تأجيل قرار المحكمة حتى الرابع من يناير لإتاحة الوقت للاستئناف.

“الكونجرس” سيد قراره

وفي التماس تم تقديمه إلى المحكمة العليا الأمريكية، الأربعاء الماضي، قال محامو ترامب إن حكم كولورادو “ليس ولا يمكن أن يكون صحيحًا”.

وزعم محامو ترامب في التماسهم المقدم إلى المحكمة العليا الأمريكية أن قضاة كولورادو أساؤوا التفسير وأساؤوا تطبيق نص الدستور، وقالوا إن الكونجرس، وليس محاكم الولاية، هو الذي يجب أن يقرر من هو المؤهل لشغل منصب الرئيس”.

وطلب ترامب في التماسه من المحكمة العليا الأمريكية المكونة من تسعة أعضاء، النظر في قرار مهم من شأنه أن يحدد شكل السباق الرئاسي لعام 2024.

كيف أزالته “مين”..من الإقتراع التمهيدي

وفي خطوة منفصلة استأنف ترامب ضد قرار وزيرة خارجية ولاية مين، شينا بيلوز، لإزالته من الاقتراع التمهيدي الرئاسي في تلك الولاية.

وطلب ترامب من محكمة ولاية مين إلغاء هذا القرار، بدعوى أن بيلوز “متحيزة” ضده.

وقالت بيلوز، إن ترامب غير مؤهل ليكون رئيسًا بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر نظرًا لجهوده لإلغاء الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

بينما رفضت المحاكم في عدد قليل من الولايات الأخرى بما في ذلك ميشيجان ومينيسوتا، دعاوى قضائية مماثلة تسعى إلى حرمان ترامب من الترشح للرئاسة.

شعبية ترامب في صعود

ولا يزال ترامب المرشح الأوفر حظًا، ومن المقرر أن تبدأ عملية الترشيح بعد أقل من أسبوعين، مع انعقاد المؤتمرات الحزبية في ولاية أيوا في 15 يناير، وتزايدت شعبيته لدى الناخبين الجمهوريين فقط بسبب مشاكله القانونية المتزايدة، والتي تشمل 91 تهمة جنائية موزعة على أربع قضايا منفصلة.

ويتمتع ترامب بدعم نصف الناخبين الجمهوريين في ولاية أيوا، يليه حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بنسبة 18.4 في المئة، وحاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة نيكي هيلي بنسبة 15.7 في المئة.

أحداث “الكابيتول”..عثرة ترامب التي تلاحقه

ورفض ترامب قبول نتائج اقتراع 2020، التي خسرها أمام جو بايدن، وقال إن الانتخابات تم تزويرها ضده، في 6 يناير 2021، شجع حشودًا من أنصاره الذين نزلوا إلى المركز التجاري الوطني وساروا لاحقًا إلى مبنى الكابيتول الأمريكي، حيث اقتحموا المجلس التشريعي وحاولوا مقاطعة التصديق على فوز بايدن في المجمع الانتخابي.

هل تمنع “المادة 14” ترامب من الترشح؟

وفي عام 1866، أي بعد عام من نهاية الحرب الأهلية، تمت إضافة التعديل الرابع عشر إلى دستور الولايات المتحدة، ولا يُسمح لأي شخص شارك بنشاط في انتفاضة أو ثورة ضد حكومة الولايات المتحدة بالترشح لمنصب رفيع في الدولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.