معركة دبلوماسية.. مشروع قرار قبول فلسطين عضواً في الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن غدًا

آخر تحديث :
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

تسارع الجزائر الخطى نحو تحقيق حلم طال انتظاره، حيث بات مشروع قرار مجلس الأمن الدولي، الذي يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً في الأمم المتحدة، جاهزاً للتصويت عليه غدًا الخميس.

 

مشروع القرار على طاولة التصويت

 

وأعلنت وزارة الخارجية الجزائرية اليوم الأربعاء عن وضع مشروع القرار باللون الأزرق، ما يعني أنه أصبح جاهزاً للتصويت عليه في جلسة مجلس الأمن المقررة غدًا. ويأتي هذا التطور بعد جهود دبلوماسية حثيثة بذلتها الجزائر، حظيت بدعم قوي من قبل المجموعة العربية في نيويورك.

 

دعم عربي قوي لقبول فلسطين

 

وأعربت المجموعة العربية في نيويورك، في بيان صادر اليوم، عن دعمها “الثابت والراسخ” لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة. وشددت على أن حصول فلسطين على العضوية “خطوة حاسمة في الاتجاه الصحيح نحو حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية”.

 

ودعت المجموعة العربية أعضاء مجلس الأمن إلى التصويت لصالح مشروع القرار، محذرة من أن “إنكار مكانة فلسطين المشروعة في المحفل الأممي استمر لفترة أطول مما ينبغي”.

 

وناشدت المجموعة العربية أعضاء مجلس الأمن عدم عرقلة هذه المبادرة الحاسمة، مؤكدة أنها “خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذها ليس منذ عام 2011 فحسب، بل منذ عام 1948”.

 

معركة دبلوماسية حاسمة

 

وتخوض الجزائر غدًا معركة دبلوماسية حاسمة في مجلس الأمن، حيث يتطلب قبول فلسطين عضوية الأمم المتحدة موافقة تسعة أعضاء من أصل 15 عضواً، وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل أي من الدول الدائمة العضوية.

 

وتعلق الآمال العربية على هذه الجلسة، وتتجه الأنظار إلى موقف الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن. فهل تُكلل الجهود العربية بالنجاح، وتُفتح أبواب الأمم المتحدة أمام فلسطين بعد عقود من الانتظار

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.