من جديد.. مجلس الأمن يفشل في اتخاذ قرار بالتصويت بشأن غزة

آخر تحديث :
مجلس الأمن
مجلس الأمن

أرجأ مجلس الأمن الدولي مُجددًا، مساء الأربعاء، التصويت على مشروع قرار هدفه تحسين الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، لتتواصل المفاوضات المعقدة حول النصّ.

وقال رئيس مجلس الأمن خوسيه خافيير دول لا جاسكا لوبيز-دومينيجيز إن “مجلس الأمن اتفق على مواصلة المفاوضات اليوم لإتاحة وقت إضافي للدبلوماسية. ستعيد الرئاسة جدولة عملية التبني إلى صباح اليوم الخميس.

وقبل أعضاء المجلس هذا التأجيل الجديد الذي جاء بناء على طلب الولايات المتحدة، بحسب مصادر دبلوماسية.

وبمواجهة انتقادات شديدة لعجزه عن التحرك منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، يتفاوض الأعضاء الخمسة عشر منذ عدة أيام على هذا النص المكون من أربع صفحات والذي اقترحته الإمارات العربية المتحدة، آملة من خلاله أن يتمكن المجلس التابع للأمم المتحدة من التحدث بصوت واحد.

وعلقت سفيرة الإمارات لانا زكي نسيبة الجميع يريد أن يرى قرارا له تأثير وقابل للتطبيق على الأرض، وهناك مناقشات حول كيفية تحقيق ذلك.

وأعربت عن أملها في التوصل إلى نتيجة إيجابية من هذه المفاوضات لكسر الجمود، مؤكدة أنه حتى لو لم يحدث ذلك فسيكون هناك تصويت قد يشهد في هذه الحالة استخدام واشنطن حق النقض «فيتو».

ومنذ بدء العدوان، لم يخرج المجلس عن صمته سوى مرة واحدة عندما تبنى في 15 نوفمبر قرارا دعا إلى «هُدن إنسانية»، غير أنه فشل في تبني خمسة مشاريع قرارات أخرى خلال شهرين، وآخرها يدعو إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار، أسقطته واشنطن باستخدام حق النقض في 8 ديسمبر.

ولكن رغم الفيتو الأمريكي، باشرت الإمارات، متسلحة بتأييد الأغلبية الساحقة في الجمعية العامة لوقف إطلاق النار، معركة جديدة في المجلس للذهاب أبعد قليلا من قرار نوفمبر، وفق ما أوضحت سفيرتها لدى الأمم المتحدة.

وتدعو النسخة الأخيرة من مشروع القرار وما زال من الممكن تعديلها، إلى تعليق عاجل للأعمال القتالية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية على نحو آمن ومن دون عوائق، وإلى اتخاذ تدابير عاجلة من أجل وقف دائم للأعمال القتالية.

وهي صياغة أخف لهجة من النسخة السابقة التي دعت إلى وقف عاجل ودائم للأعمال القتالية، وتم تعديلها بناء على طلب أمريكي بحسب مصادر دبلوماسية.

وفي حين تعارض إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية فكرة وقف إطلاق النار، فإن صياغة الدعوة إلى وقف الأعمال القتالية هي محور الانقسامات في المجلس منذ أكثر من شهرين، ما بين توقف أو هدنة أو وقف إطلاق نار لأسباب إنسانية، وما زالت إحدى النقاط الرئيسية في المفاوضات الجارية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن عملنا بشكل مكثف على هذا الملف. لقد كنت على الهاتف حول هذا الموضوع لمدة يومين، مضيفا آمل في أن نتمكن من الوصول إلى نتائج مرضية.

وارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى ما لا يقل عن 20 ألف شهيد، بينهم 8000 طفل و6200 امرأة، فيما بلغ عدد الجرحى 52600، في حصيلة غير نهائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.