وزير الري يعلن عن قروض للمزارعين دون فوائد تسدد على 20 عاما

آخر تحديث :
وزير الري
وزير الري

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري عملية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة، والذى يعد أحد مشروعات الوزارة التى تهدف لضمان إستمراية تشغيل مكونات القناطر المختلفة بكفاءة من خلال تطبيق أحدث تقنيات التكنولوجيا الحديثة فى إدارة وتشغيل القناطر لزيادة التحكم فى إمرار التصرفات المائية المطلوبة وفى الأوقات المحددة.

واستجابة لشكوى أحد المزارعين تفقد سويلم أحد البدالات الواقعة بزمام ترعة بلوخر، موجها للأجهزة المعنية بالوزارة بسرعة فحص الشكوى ومعاونة الشاكي لحسمها.

وعقب ذلك تفقد موقع المنطقة التجريبية لاستخدام الرى الحديث فى مزارع قصب السكر بزمام ترعة بلوخر بمركز إدفو بمحافظة أسوان ، حيث تم تفقد محطتي الرفع المغذيتين للمنطقة وتفقد محطات الرفع التي تعمل بالطاقة الشمسية وبعض هدارات القياس عند مآخذ الترع وغرف قياس مجمعات الصرف المغطى ويزومترات قياس الرشح بالتربة، حيث أشار الدكتور سويلم لقيام الدولة بتوفير قروض بدون فوائد للمزارعين بمنطقة الدراسة لتنفيذ الرى الحديث بأراضيهم، على أن يتم سداد القرض على فترة 20 عاما، وذلك دعما من الدولة للمزارعين للتحول للرى الحديث . 

ووجه سويلم بالتنسيق بين أجهزة الوزارة وروابط مستخدمى المياه بالمنطقة والمساعدة بكل ما يمكن تقديمه لتفعيل دور الروابط في تشغيل وصيانة طلمبات الرفع ، وتوفير التأمين اللازم لها ولمكونات شبكات الرى الحديث ، مع التأكيد على قيام أجهزة الوزارة بتوفير كافة أشكال الدعم الفني للمزارعين بالمنطقة التجريبية من خلال التواصل الدائم مع المزارعين ومن خلال الاستمرار فى عقد الندوات التثقيفية للمزارعين عن تركيب وصيانة وتشغيل أنظمة الرى الحديث ، كما وجه الدكتور سويلم بتوزيع أجهزة قياس رطوبة التربة على المزارعين لدورها الهام فى تنظيم عملية الرى وترشيد استخدام المياه وتحسين جودة المحاصيل المنتجة .

واستجابة لطلب عدد من المزارعين وجه سويلم بسرعة فحص موقف عملية تأهيل ترعة الحجز بإدفو وإزالة أى معوقات تواجه استكمال عملية التأهيل . 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.