الصين تطلق مبادرة للتخلص من التكنولوجيا الأجنبية.. بكين تراهن على قدراتها في تطوير الرقائق الإلكترونية

آخر تحديث :
الصين تطلق مبادرة للتخلص من التكنولوجيا الأجنبية.. بكين تراهن على قدراتها في تطوير الرقائق الإلكترونية

في خطوة تعكس سعيها لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية، خاصة الأمريكية، أصدرت الصين مبادئ توجيهية جديدة تهدف إلى التخلص التدريجي من استخدام رقائق “إنتل” و”إيه إم دي” في أجهزة الكمبيوتر والخوادم الحكومية.

وذكرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن الحكومة الصينية أصدرت أوامرها لحظر استخدام رقائق شركتي “إنتل” و”إيه إم دي” في أجهزة الكمبيوتر والخوادم الحكومية.

وأفادت المعلومات بأنه بدءًا من 26 ديسمبر الماضي، بدأ المسؤولون في تنفيذ المبادئ التوجيهية الجديدة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والكمبيوتر المحمول والخوادم.

وأعلنت وكالة الاختبار الحكومية، المركز الصيني لتقييم أمن تكنولوجيا المعلومات، قائمتها الأولى للمعالجات وأنظمة التشغيل “الآمنة والموثوقة”، والتي جميعها من إنتاج شركات صينية.

وفي هذا السياق، تم إبلاغ الشركات المملوكة للدولة بضرورة استكمال انتقال التكنولوجيا إلى مقدمي الخدمات المحليين بحلول عام 2027، حسب مصادر مطلعة.

يأتي هذا في وقت تعمل فيه الصين على تعزيز صناعة أشباه الموصلات المحلية، مما يعكس رغبتها في تقليل الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية.

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الصيني شي جين بينج العاملين في مجال العلوم والتكنولوجيا بالبلاد إلى تعزيز قدراتهم والسعي لبناء قوة صينية في هذا المجال، مشيرًا إلى التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير الذي حققته الصين، ودور الابتكار في تعزيز التنمية الشاملة.

تأتي هذه الخطوات في ظل التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، حيث فرضت الولايات المتحدة قيودًا على تصدير التكنولوجيا للصين، ودفعت بشركات تقنية صينية كبيرة مثل “هواوي” و “SMIC” إلى مواجهة عقوبات تهدف إلى تقييد قدرتها على الوصول إلى التكنولوجيا المتقدمة.

وتأتي هذه الخطوات في إطار مساعي الصين للحفاظ على استقلاليتها التكنولوجية وتعزيز مواردها الداخلية في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.