رغم تراجع التضخم للشهر السادس على التوالي.. ارتفاع أسعار الأرز 10%.. وزيادة الفاكهة 3.7% والخضروات 6.6%

آخر تحديث :
معدلات التضخم
معدلات التضخم

تراجع معدل التضخم السنوي في مصر للشهر السادس على التوالي، ليصل إلى 34.2% في ديسمبر 2023، مقارنة بـ35.9% في نوفمبر.

وجاء هذا التراجع متسقًا مع المعدل الشهري للتضخم، والذي سجل 1.3% في ديسمبر، مقارنة بـ2.6% في ديسمبر 2022.

وعلى صعيد التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين، فقد ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة 1%، والسلع الاستهلاكية من الملابس والمقاهي والمطاعم بنسبة 1.7%.

كما ارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا بنسبة 0.4%، بدعم من أسعار السجائر التي ارتفعت بنحو 62% خلال عام 2023.

وتراجع معدل التضخم العام الشهري إلى 1.4% في ديسمبر، مقارنة بـ2.1% في ديسمبر 2022.

ورصد البنك المركزي المصري ارتفاع عدد من السلع والمنتجات المساهمة في تكوين ارتفاع التضخم العام للأسعار، حيث ارتفعت أسعار الفاكهة والخضراوات الطازجة بنسبة 3.7% و6.6% على الترتيب، ليساهما مجتمعين بنسبة 0.37% من المعدل الشهري للتضخم.

كما ارتفعت أسعار الأرز الحر بنسبة 10.1%، لتساهم بنسبة 0.16% في المعدل الشهري للتضخم.

وجاء تراجع التضخم في مصر في ظل ارتفاع أسعار النفط والغذاء عالميا، واستمرار الحرب في أوكرانيا، ورفع البنوك المركزية في العالم أسعار الفائدة.

ويتوقع خبراء أن يستمر التضخم في مصر في التراجع خلال الفترة المقبلة، مع استقرار أسعار السلع الأساسية، وتراجع أسعار الطاقة العالمية.

يشير تراجع التضخم في مصر للشهر السادس على التوالي إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المصرية للحد من التضخم، مثل رفع أسعار الفائدة، بدأت تؤتي ثمارها.

ومع ذلك، لا يزال التضخم في مصر مرتفعًا، حيث يتجاوز 30%. ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط والغذاء عالميا، واستمرار الحرب في أوكرانيا.

ويتوقع خبراء أن يستمر التضخم في مصر في التراجع خلال الفترة المقبلة، مع استقرار أسعار السلع الأساسية، وتراجع أسعار الطاقة العالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.