جهود تعمير نخل.. قصة صمود وتحدّ في قلب سيناء

آخر تحديث :
جهود الدولة في مدينة نخل
جهود الدولة في مدينة نخل

تشهد منطقة نخل بوسط سيناء ملحمة تعمير شاملة، حيث تعمل كل الجهات بالدولة على توفير الخدمات للمواطنين بالقرى، واستمرار أعمال مد الخدمات لتجمعات تنموية جديدة، مع مشاركة المواطنين بدورهم في تعمير الأرض وزراعتها.

وتنوعت الخدمات المقدمة بين:

حفر آبار مياه أعماق لتوفير مياه صالحة للزراعة.
استصلاح مساحات من الأراضي التي لم يسبق أن زرع فيها شجر.
مد خطوط كهرباء وطرق.
إنشاء مساكن جديدة.
توفير مقرات الخدمات المنوعة.
وفي هذا السياق، أكد رئيس مركز ومدينة نخل، محسن سالم، على استمرار أعمال التعمير في المنطقة، مشيرًا إلى أن نموذج “تجمع طويل الحامض” بمركز نخل يُعد نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الدولة والمواطنين.

وأضاف سالم أن أعمال تزويد التجمعات التنموية بكافة الخدمات تتواصل لاستكمال دورها في أن تكون نقاط تعمير وتنمية لأول مرة في وسط سيناء بالزراعة والعمران، لافتًا إلى أن نخل أقيم فيها سلسلة تجمعات تنموية بدأ فعليا تشغيلها، وعدها 6 تجمعات تنموية هي:

طويل الحامض
الخفجة
النثيلة 1
النثيلة 2
أبو رصاصة بصدر الحيطان
طيبة بالتمد
وأوضح سالم أن مركز نخل شهد بدء تشغيل محطات الري وتحلية المياه بالتجمع التنموي بمنطقة “طيبة التمد” وضخ المياه بشبكات الري للأراضي وضخ المياه للمنازل، كما تم تشغيل محطة رفع مياه الري بتجمع “النثيلة” وتجربة الضخ بشبكات ري الأراضي، وتشغيل محطة رفع مياه الري بتجمع النثيلة التنموي الجديد، والضخ بشبكات ري الأراضي لبدء تنمية وإعمار التجمع.

وأشار إلى أنه تم تشغيل الآبار والمحطات بالتجمع التنموي بالنثيلة1و2، وتشغيل الآبار ومحطات الري ومحطة المياه ومحطة الصرف الصحي، وتم الضخ في الشبكات في حضور منتفعي التجمع الذى يعتبر من أكبر التجمعات التنموية ويشمل 220 منزلا سكنيا، والمنزل مقام علي مساحة 200 متر مربع “120م مبانى و80 م حوش ملحق” ومساحة 1100 فدان زراعي كاملة المرافق.

ولفت سالم إلى أن مركز نخل شهد أيضًا:

تشغيل التجمع التنموي بطويل الحامض، وتشغيل 3 آبار أعماق، والضخ لشبكات الري بالأراضي الزراعية بالتجمع، وتشغيل محطة الصرف إيذانا ببداية تنمية وتعمير التجمع.
إطلاق التيار الكهربائي لإنارة تجمع الغويل بالكنتلا، ودعم التجمع بأعمدة جهد متوسط ومحول كهرباء بقدرة 100 وات وأعمدة جهد منخفض من مشروعات الخطة الاستثمارية.
تشغيل مكتب بريد مدينة نخل المطور الذي أصبح يقدم خدمة بريدية مميزة.
عمل الدراسات الجيوفيزيقية والدراسات الميدانية، لرسم مسار خط سكة حديد “العريش ـ الحسنة ـ نخل ـ التمد طابا”.
وصول وحدة الأشعة المقطعية لمستشفى نخل المركزي بمدينة نخل، لخدمة المواطنين بوسط سيناء.
افتتاح أول سوق شعبي لتوفير كافة احتياجات أبناء مدينة نخل وقراها من السلع والخضروات وكافة المستلزمات.
تفعيل منظومة التحصيل الإلكتروني بالمركز وفقا للمنظومة المطورة للعمل بالمراكز التكنولوجية.
وذكر سالم أن مركز نخل يشهد أيضًا:

**أعمال تنفيذ إظهار المظهر الحضاري داخل قرية وادي الحاج برفع مخلفات ورفع تشوينات زلط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.