محافظ شمال سيناء يتفقد ملاحة سبيكة.. ثروة ملحية هائلة تصدر للعالم

آخر تحديث :
محافظ شمال سيناء يتفقد ملاحة سبيكة.. ثروة ملحية هائلة تصدر للعالم

تفقد اللواء  محمد عبدالفضيل شوشة، اليوم، ملاحة سبيكة، إحدى أكبر الملاحات في مصر، للاطلاع على سير العمل وخطط التطوير المستقبلية.

 

وأكد المحافظ خلال زيارته على توافر العديد من الثروات الطبيعية في شمال سيناء، بما في ذلك الملاحات، مشيراً إلى أن ملاحة سبيكة تُعدّ من أهمّ هذه الملاحات، حيث تبلغ مساحتها الكلية 26 كيلومتر مربع، وتنتج أجود أنواع الملح، الذي يتم تصديره إلى العديد من دول العالم.

 

وأوضح المحافظ أنّ “ملاحة سبيكة تُساهم بشكلٍ كبيرٍ في دعم الاقتصاد الوطني، من خلال توفير فرص عمل لأبناء المحافظة، وتصدير الملح للخارج، وجلب العملة الصعبة.”

 

وخلال الزيارة، استمع المحافظ إلى شرحٍ مُفصلٍ من المهندس محمد إبراهيم يونس، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، عن إنتاجية الملاحة، حيث أوضح أنّ “المساحة الكلية للملاحة تبلغ 26 كيلومتر مربع، وعدد بحيرات التركيز بها 3 بحيرات، بإجمالي مساحة 17 كيلومتر مربع، وعدد أحواض الترسيب 10 أحواض، بإجمالي مساحة 6 كيلومتر مربع.”

 

وأضاف يونس أنّ “متوسط إنتاج الملاحة يبلغ مليون طن سنوياً، يتم تصدير 60% منه للخارج، بينما يُباع 40% في السوق المحلي وشركات البتروكيماويات.”

 

وأشار يونس إلى وجود وحدتين لغسل الملح، بمتوسط إنتاج سنوي 300 ألف طن، ووحدة كسارة وجرش بمتوسط إنتاج سنوي 250 ألف طن، ووحدة تكرير بمتوسط إنتاج 4000 طن شهرياً، ووحدة تعبئة آلية بمتوسط إنتاج 1200 طن شهرياً.

 

وخلال الزيارة، تفقد المحافظ خطوط الإنتاج المختلفة، والتأكد من التزامها بأعلى معايير الجودة، كما وجّه بتطوير خطط التسويق والترويج لمنتجات الملاحة في الأسواق المحلية والخارجية.

 

وأكد المحافظ على ضرورة الاستفادة القصوى من ثروات شمال سيناء الطبيعية، ودعم القطاع الصناعي، وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.