وزير الزراعة: 3.5 مليار جنيه لتنمية الثروة السمكية في شمال سيناء

آخر تحديث :
وزير الزراعة: 3.5 مليار جنيه لتنمية الثروة السمكية في شمال سيناء

أعلن السيد القصير، وزير الزراعة والثروة الحيوانية، عن إقامة مشروعات عملاقة للاستزراع السمكي في محافظة شمال سيناء، بتكلفة إجمالية تصل إلى 3.5 مليار جنيه.

وشملت خطط واستراتيجيات تنمية شبه جزيرة سيناء أيضاً، قطاع الثروة السمكية وتنميتها، حيث نفذت الدولة المصرية مشروعاً لتطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء، حيث تم رفع كفاءة وتطوير عدد 4 مراسي صيد بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها بإجمالي 3500 طن عوائق، وتطهير البواغيز في المرحلة الأولى، والانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء قرى للصيادين واتخاذ الإجراءات التنفيذية، كذلك الالتزام بتنفيذ الراحة البيولوجية للبحيرة في المواعيد المخططة، بتكلفة 120 مليون جنيه حسب تصريحات السيد القصير وزير الزراعة.

ولمنع صيد الزريعة وإهدار الثروة السمكية تم التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ووضع رؤية لمنع صيد الزريعة والصيد الجائر وتنفيذ قوانين الصيد والاهتمام بالصيادين وأحوالهم المعيشية.

ولتطوير صناعة الأسماك تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية، ولتصدير المنتج تم إنشاء صالة للفرز والتصدير في مرسى إغزوان ببحيرة البردويل والحصول على رخصة التصدير للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إنشاء مركز للأبحاث والتطوير حيث يحتوي على معامل متخصصة تعمل في مراقبة جودة المياه والغذاء الحي للأسماك وصحة أمراض الأسماك وتركيب وجودة الأعلاف حسب ما جاء على لسان وزير الزراعة .

 

واستهدفت خطة تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء: الحفاظ على الانواع المهددة بالانقراض بالبحيرة والتي تعيد التوازن البيئي للبحيرة ورفع إنتاجياتها، والحصول على المعاملات البيولوجية والديناميكية ومواصفات المصيد والتي تشكل مدخلات النماذج التحليلية التي تؤدى بدورها الى تحديد وبناء استراتيجية ادارة البحيرة وتنميتها، فضلاً عن تطوير مراسي ومعدات الصيد بالبحيرة من: أدوات تداول الأسماك، شباك وحرف الصيد، فضلاً عن غرف التبريد والتجميد، كذلك تم رصد وتحديد التغيرات المرتبطة بجودة ومواصفات المياه: بيئية، فيزيقية، وكيميائية، والتي لها تأثير مباشر على الانتاجية الحيوية للبحيرة وتحديد مصادر التأثير وايجاد الحلول للحد من الاثار السلبية على جودة المياه.

وزار اليوم السيد القصير وزير الزراعة محافظة شمال سيناء وتفقد عدد من المشروعات الخدمية التي نفذتها الدولة المصرية لخدمة أهالى سيناء فضلا عن نقل رسالة الرئيس السيسي لأهالي سيناء مؤكدا على أن الدولة قامت بخطة تنموية عمرانية استثمارية غير مسبوقة على أرض سيناء فى كافة المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.