20 إمامًا وواعظة يزوروا متحف التراث السيناوي بشمال سيناء

آخر تحديث :
20 إمامًا وواعظة يزوروا متحف التراث السيناوي بشمال سيناء

زار وفد من قيادات الدعوة والأئمة والواعظات بمديرية أوقاف شمال سيناء، مساء اليوم، متحف التراث السيناوي في جمعية حقوق المرأة السيناوية بالعريش.

 

وضم الوفد الدكتور محمود مرزوق، وكيل وزارة الأوقاف، وسوسن حجاب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وإبراهيم سالم مدير متحف التراث.

 

وتأتي هذه الزيارة ضمن نشاط برنامج البناء الثقافي للأئمة والواعظات بشمال سيناء، بهدف التعرف على تراث سيناء العريق وثقافتها الغنية.

 

واستمع الوفد لشرح من مدير المتحف حول المعروضات التي تُجسّد الحياة البدوية السيناوية ومفرداتها، من أدوات طعام وزينة وأعشاب تستخدم في التداوي وبيت الشعر البدوي، ونماذج للبيت العرايشى وللكليم اليدوي والأزياء والحلي البدوية وأدوات الزينة والحياة البدوية اليومية.

 

وأكد الدكتور محمود مرزوق أهمية التعرف على تراث سيناء، خاصة للأئمة والواعظات، لتعزيز شعورهم بالانتماء إلى هذه الأرض العريقة، ونقل ثقافتها وتاريخها للأجيال القادمة.

 

من جانبها، قالت سوسن حجاب إن متحف التراث السيناوي تأسس في أوائل تسعينيات القرن الماضي بالجهود الذاتية، ليعكس الحياة البدوية السيناوية بكل تفاصيلها.

 

وأضافت حجاب أن المتحف تضرر وتلفت محتوياته بسبب الأحداث الإرهابية في عام 2015، لكنّه تمّ إعادة ترميمه وافتتاحه مرة أخرى في مكانه الجديد بحي المساعيد بالعريش.

 

وأشار إبراهيم محمد سالم، المدير التنفيذي لمتحف التراث السيناوي، إلى أنّ المتحف يفتح أبوابه للزوار من جميع أنحاء مصر والعالم، لتعريفهم بثقافة وتراث سيناء العريق.

 

وختامًا، عبّر الوفد عن سعادته بزيارة متحف التراث السيناوي، وأشادوا بأهمية دوره في الحفاظ على التراث السيناوي ونقله للأجيال القادمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.