الكرة الأرضية تصل إلى أقرب مسافة من الشمس

آخر تحديث :
الكرة الأرضية تصل إلى أقرب مسافة من الشمس

تصل الكرة الأرضية اليوم الأربعاء إلى أقرب مسافة من الشمس، وهي نقطة الحضيض، وذلك عند الساعة 03:38 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (12:38 صباحًا بتوقيت جرينتش). وتزامن ذلك مع فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

تدور الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل، لذلك تتغير المسافة بين الأرض والشمس على مدار العام. ففي نقطة الحضيض، تكون الأرض على مسافة 147,099,586 مليون كيلومتر من الشمس، أي أقرب بنحو 5 ملايين كيلومتر من مسافتها في نقطة الأوج، وهي أبعد مسافة بين الأرض والشمس، والتي تبلغ 152,096,155 مليون كيلومتر.

رغم من هذا الفرق في المسافة، إلا أنه لا يؤثر بشكل كبير على الطقس في الأرض. ففصل الشتاء في النصف الشمالي يحدث بسبب ميل محور دوران الأرض، وليس بسبب قربها أو بعدها عن الشمس. ففي فصل الشتاء، يكون القطب الشمالي مائلًا بعيدًا عن الشمس، مما يتسبب في تلقي الأرض كمية أقل من ضوء الشمس.

وعلى الرغم من أن اقتراب وابتعاد الأرض عن الشمس لا يؤثر بشكل مباشر على الطقس، إلا أنه يؤثر على طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبة من الشمس، كما هو الحال الآن، فإنها تتحرك بشكل أسرع في مدارها. ونتيجة لذلك، يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي أقصر الفصول الأربعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.