تعرف على أعراض نقص فيتامين د وأسبابه وطرق العلاج

آخر تحديث :
نقص فيتامين
نقص فيتامين

يعد فيتامين د هو أحد أهم الفيتامينات الأساسية بالجسم، وتظهر حاجة الجسم إليه منذ الولادة، وتعد الشمس هي المصدر الرئيسي والأساسي لفيتامين د، ويلعب فيتامين د دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك ما يلي:

امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء
نمو العظام والأسنان
تنظيم جهاز المناعة
الوقاية من بعض أنواع السرطان

أسباب نقص فيتامين د

وأكد الدكتور محمد عبدالعزيز استشاري الأمراض الباطنة، أن هناك عدة أسباب لنقص فيتامين د، منها ما يلي:

عدم التعرض لأشعة الشمس. يعتبر التعرض لأشعة الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين د للجسم.

عدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د. توجد الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي في كميات صغيرة، مثل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة، والكبد، والبيض.

بعض الحالات الصحية. يمكن أن تسبب بعض الحالات الصحية، مثل أمراض الكلى أو الكبد، أو السمنة، أو اضطرابات امتصاص الدهون، صعوبة في امتصاص فيتامين د.
أعراض نقص فيتامين د
وأضاف الدكتور محمد، أنه قد لا تظهر أي أعراض لنقص فيتامين د في المراحل المبكرة، ومع ذلك، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك ما يلي:

آلام العظام والعضلات
التعب
ضعف العضلات
تساقط الشعر
الاكتئاب
اضطرابات النوم
ضعف المناعة

تشخيص نقص فيتامين د
وأوضح الدكتور محمد، أنه يتم تشخيص نقص فيتامين د من خلال اختبار الدم، يمكن أن يطلب الطبيب اختبار مستويات 25-هيدروكسي فيتامين د، وهو الشكل الرئيسي لفيتامين د في الدم.
وأشار الدكتور محمد، إلى أن علاج نقص فيتامين د يعتمد على شدة النقص.
فإذا كان النقص خفيفًا إلى متوسطًا، فقد يوصي الطبيب بتناول مكملات فيتامين د عن طريق الفم، أما إذا كان النقص شديدًا، فقد يوصي الطبيب بتلقي حقن فيتامين د.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.