دورة استثنائية..تفاصيل فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 14

آخر تحديث :
اعلان تفاصيل مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 14
اعلان تفاصيل مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 14

عقدت الهيئة العربية للمسرح، مؤتمرا صحفيًا، اليوم الخميس، أعلنت فيه تفاصيل الدورة الـ 14 من مهرجان المسرح العربي، والمقرر انطلاقه في الفترة من 10 وحتى 18 يناير، في العاصمة العراقية، بغداد. وحضر المؤتمر، الدكتور أحمد فكاك البدراني، وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي، و الكاتب المسرحي إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، و الدكتور جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين، والفنان غنام غنام، مسؤول التأهيل والتدريب.

وفي السطور التالية نرصد أبرز فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان المسرح العربي في دورته المقبلة.

– تنطلق فعاليات الافتتاح يوم 10 يناير الجاري، والتي ألغيت بها المظاهر الاحتفالية نظرًا لأحداث فلسطين، والتي ستكون مقتصرة فقد لتقديم عرض مسرحي، حيث يشهد البرنامج احتفالية تحت عنوان “مقامات الحب والسلام” يتضمن 90 مشارك.

– يشهد أيضا الافتتاح اليوم العربي للمسرح من خلال الكلمة التي ستلقيها الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، من مسرح بغداد، يتضمن البيان الذي ستوجهه للمسرحيين العرب ورسالة للعالم.

تكريم ما يقرب من 23 شخصية من المؤثرين والفاعلين في المشهد المسرحي العراقي، من بينهم، أحلام عرب، آسيا كمال، آلاء حسين، د. إقبال نعيم، حاتم عودة، حكيم جاسم، كريم محسن، مازن محمد مصطفى، د. مثال غازي، د. مناضل داوود، د. محمد حسين حبيب، د. ياسر البراك، بيات مرعي، جواد الساعدي، طلال هادي، كاظم النصار، عكاب حمدي، وآخرون.

– بعد الانتهاء من حفل الافتتاح مهرجان المسرح العربي، يبدأ تقديم العرض الفلسطيني “مترو غزة”، والذي يعقبها ندوة خاصة تحت عنوان “المسرح وثقافة المقاومة في فلسطين”.

– 21 دولة عربية تشارك بالفعاليات، منها دولتان تعد هذه المرة الأولى لها وهما جيبوتي، والصومال.

– 20 عرضا مسرحيا، تأهلت للمهرجان في تنافس كبير، تتناول تجارب وحساسيات فنية، بينها 13 تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

– تشهد الفعاليات مجالات فكرية يتم تنظيمها على مدار أيام المهرجان، بمشاركة ما يزيد على 136 باحثا وفنانا.

– ندوة خاصة بالمسرحيين العراقيين المهجرين تحت عنوان “التأثر والأثر”، ويشارك فيها 13 فنانا عراقيا من حول العالم.

– ندوة محكمة للمرحلة النهائية للمسابقة العربية للبحث العلمي لعام 2023، تستقبلها كلية الفنون بجامعة بغداد، بحضور لجنة التحكيم والمتنافسين وأساتذة الكلية وطلابها.

– تكريم 34 من الفائزين في مسابقات الهيئة العربية للمسرح، في التأليف، والبحث العلمي، بأعوام 2020- 2023، وذلك في حفل الختام.

– 20 كتابا أصدرتها الهيئة العربية للمسرح، خصيصا بمنافسة المهرجان لباحثين ومبدعين عراقيين لتشكل إضافة هامة لمكتبة الإصدارات المسرحية العربية.

– تنظم الهيئة العربية للمسرح، استوديو تحليلي، كشكل جديد للمجال النقدي للعروض، حيث تقدم الرؤى والنقاشات والتحليل بين النقاد المختصين، وصناع العمل والذي سيتم داخل استوديو مجهز خصيصاً، وتبث وقائع الاستوديو التحليلي على الهواء مباشرة، يشرف عليه حاتم عودة، وذلك من العاشرة مساء وحتى الثانية عشرة.

– يشهد المهرجان نشاطاً إعلاميا كبيرا من خلال مركز المؤتمرات الصحفية، والذي سيكون مرئيا، ومسموعا، وإلكترونيا، على مدار الساعة، وعلى منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة المحلية، والعربية، والعالمية.

– 3 مسارح وهم، “الرشيد، المنصور، الوطني”، إضافة لـ 9 قاعات تحتضن فعاليات للمهرجان ، وقد تمت زيادة أيام المهرجان في هذه الدورة لتصبح 9 بدلا من 7.

– ستشهد الفعاليات يوما خاصا عن المرأة في المسرح العربي، عرفانا لجهود سيدات المسرح العربي، في كافة المجالات الفنية، مؤلفات، ممثلات، مخرجات، مصممات، وستكون داخل كلية الفنون في جامعة بغداد.

– 28 مؤتمرا صحفيا، على مدار أيام المهرجان، يسلط الضوء على كل فعاليات المهرجان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.