برنامج الأغذية العالمي: شبح المجاعة يلوح بمناطق في غزة.. وقيود ممنهجة علي الوصول لشمال القطاع

آخر تحديث :
غزة ـــ شبح المجاعة يلوح بمناطق في غزة
غزة ـــ شبح المجاعة يلوح بمناطق في غزة

كشف برنامج الأغذية العالمي، أن هناك مناطق بقطاع غزة لا تطالها المساعدات، وأنها معرضة لخطر المجاعة و تبعاتها الإنسانية، وكشف البرنامج، اليوم الثلاثاء، إن كميات شحيحة جدًا من المساعدات الغذائية مرّت من جنوب قطاع غزة إلى شماله، منذ بداية العدوان، وإن خطر حدوث مجاعة في مناطق بالقطاع الفلسطيني لا يزال قائمًا.

وأدى العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، الذي بدأ في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة حماس على جنوب إسرائيل، 7 أكتوبر، إلى نزوح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتسبب في نقص حاد بالغذاء والمياه والإمدادات الطبية.، فضلًا عن اختفاء شبه تام للطاقة ووسائل توليدها.

ووفقًا للسلطات الفلسطينية، استُشهد ما لا يقل عن 25 ألف و490  شخصًا في غزة، بخلاف عدد المصابين الذي وصل لـ 63 ألف و354 مصابًا، وهناك مخاوف من وجود آلاف الجثث المدفونة تحت الأنقاض في القطاع الساحلي الذي عم الدمار معظمه.

وقالت عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط: “من الصعب الوصول إلى الأماكن التي نحتاج إليها في غزة، خاصة في شمال غزة”.

وأضافت “كميات قليلة جدًا من المساعدات تجاوزت الشطر الجنوبي من قطاع غزة.. أعتقد أن خطر وجود جيوب من المجاعة في غزة لا يزال قائمًا إلى حد كبير”.

وأشارت “عطيفة” إلى وجود قيود ممنهجة على الدخول إلى شمال غزة، وليس فقط على برنامج الأغذية العالمي”.

وأوضحت “لهذا السبب نرى الناس أصبحوا أكثر يأسًا وينفد صبرهم في انتظار توزيع المواد الغذائية، لأنها متقطعة جدًا”.

وتابعت: “إنهم لا يحصلون عليها كثيرًا، وليس هناك ثقة أو ضمانة بأن هذه القوافل ستعود مرة أخرى”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، يناير الجاري، إن السلطات الإسرائيلية تمنعه بشكل منهجي من الوصول إلى شمال غزة لتوصيل المساعدات، مضيفًا أن ذلك أعاق بشكل كبير العملية الإنسانية هناك.

وأضاف المكتب أن الوكالات الإنسانية خططت للقيام بنحو 29 مهمة في أول أسبوعين من يناير، لتوصيل الإمدادات الأساسية إلى المناطق الواقعة في شمال وادي غزة، شمال القطاع.

وأوضح المكتب أنه لم ينفذ منها سوى 24% فقط، إما بشكل كامل أو جزئي بما يمثل زيادة كبيرة في حالات المنع مقارنة بالأشهر السابقة.

وتابع: “هذا المنع يحول دون زيادة المساعدات الإنسانية ويزيد بقدر كبير من تكلفة الاستجابة الشاملة”.

وقال: “تظل قدرة الوكالات الإنسانية على العمل بأمان وفعالية مُعرضة أيضًا للخطر الشديد، بسبب القيود طويلة الأجل التي تطبقها السلطات الإسرائيلية على استيراد المعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.