السيسي يلتقي بلينكن لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية

آخر تحديث :
السيسي وبلينكن
السيسي وبلينكن

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك في إطار زيارته إلى القاهرة لإجراء مباحثات مع القيادة المصرية حول حل الأزمة الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

وتناول اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة وآفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصة الأمنية والاقتصادية.

وأكد الرئيس السيسي على حرص مصر على تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات، خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة.

كما تم خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار.

وأكد الرئيس السيسي على ضرورة العمل على وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وتحقيق التهدئة، مشدداً على أهمية التوصل إلى حل عادل للقضية الفلسطينية ينهي الصراع ويحقق السلام.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقديره للدور المصري المحوري في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصة في ظل الأزمات المتلاحقة التي تواجهها.

وأكد بلينكن على حرص الولايات المتحدة على تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وصل إلى القاهرة صباح اليوم لإجراء جولة مباحثات مع القيادة السياسية المصرية حول حل الأزمة الراهنة في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن خلال زيارته الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، وعدد من كبار المسؤولين المصريين.

مباحثات شاملة حول الأزمات الإقليمية

ستتناول المباحثات المصرية الأمريكية تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، خاصة:

الوضع في قطاع غزة مع استمرار العدوان الإسرائيلي، حيث يسعى بلينكن إلى دفع جهود التهدئة ووقف إطلاق النار.

الوضع في البحر الأحمر وتصاعد العمليات العسكرية في سوريا والعراق واليمن.

ملف سد النهضة، حيث ستبحث مصر مع الولايات المتحدة إمكانية التوصل إلى اتفاق عادل وملزم حول السد.

التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات، خاصة الأمنية والاقتصادية.

وتأتي زيارة بلينكن إلى القاهرة في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، خاصة بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعتبر هذه الزيارة هامة للغاية، حيث ستبحث مصر مع الولايات المتحدة سبل حل الأزمات الإقليمية وتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

وبدأ بلينكن أمس جولة تستمر حتى الثامن من فبراير الجاري ويزور خلالها كلا من السعودية ومصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية وذلك وفقا لما أعلنه ماثيو ميلر المتحدث باسم الوزير.

وتأتي الجولة الخامسة لوزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في غزة وفي أعقاب ضربات عسكرية أمريكية شاملة ضد أهداف في العراق وسوريا

وقال ميلر إن بلينكن يرغب في مواصلة جهوده الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن مقترح جديد لوقف إطلاق النار في حرب غزة بين إسرائيل وحماس وإطلاق سراح جميع الرهائن.

وأكد أن وقف إطلاق النار سيساعد على تقديم مساعدات إنسانية دائمة ومتزايدة للسكان المدنيين في غزة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.