ضوابط وشروط الاعتكاف في رمضان 2024.. الأوقاف تصدر التوجيهات الرسمية

آخر تحديث :
الاعتكاف
الاعتكاف

أعلنت وزارة الأوقاف اليوم عن ضوابط وشروط سنة الاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، بعد إعلان الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بالوزارة، عن الإجراءات المتخذة لضمان سلامة وسيرورة الاعتكاف هذا العام.

وأكد الدكتور عبدالعزيز في بيان صحفي اليوم، أن الاعتكاف سنة مؤكدة ثابتة عن رسول الله، وأن الوزارة تعمل بجد لضمان إحياء هذه السنة الكريمة، حيث أعدت 5439 مسجدًا على مستوى الجمهورية لهذا الغرض.

وأضاف أن الوزارة تحرص على توفير الجو الروحي الملائم لتحقيق غايات ومقاصد الاعتكاف، من خلال تنظيم عملية الاعتكاف بشكل يضمن الحفاظ على حرمة المسجد وتوفير الظروف الملائمة للعبادة والطاعة.

وفيما يلي بعض من محظورات وشروط الاعتكاف هذا العام:

احترام حرمة المسجد وقدسيته: يجب الحفاظ على نظافة المساجد واحترام حرمتها، ويتعين على المعتكفين أن يكونوا صورة مشرفة للدين الإسلامي خلال فترة الاعتكاف.

تنظيم الدروس الدينية: يُسمح بتنظيم الدروس والخواطر الدينية بوجود إمام مشرف على الاعتكاف أو بتكليف رسمي كتابي.

منع توزيع المطبوعات: يمنع توزيع أي كتب أو مطبوعات دعوية خلال فترة الاعتكاف، مع إتاحة الفرصة للمعتكفين للاطلاع عليها في مكتبة المسجد.

حفظ خصوصية المعتكفين: يُمنع تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم لضمان خصوصيتهم.

تقديم الدعم والإرشاد: يتعين على إمام المسجد الإشراف على سلامة وسيرورة الاعتكاف، وتقديم الدعم والإرشاد للمعتكفين.

وفيما يتعلق بآلية المشاركة في الاعتكاف، يتوجب على الراغبين في التسجيل التوجه إلى إمام المسجد، مع إعطاء الأولوية لرواد المسجد وسكان المنطقة المحيطة به.

وأخيرًا، دعا عبدالعزيز جميع المسؤولين بالوزارة إلى متابعة كل شؤون الاعتكاف بدءًا من التسجيل وحتى إتمام عملية الاعتكاف بكل يسر وسهولة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.